إعلان

مواطنو الجبل الأسود ينتخبون رئيسا جديدا اليوم

09:28 م الأحد 19 مارس 2023

مواطنو الجبل الأسود ينتخبون رئيسا جديدا اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ)

توجه مواطنو مونتينيجرو (الجبل الأسود) إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد، لانتخاب رئيس جديد، حيث يخوض الرئيس الحالي ميلو دوكانوفيتش السباق أمام ستة منافسين، من بينهم أربعة أعضاء من المعسكر الموالي لصربيا.

ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الدولة الواقعة بمنطقة البلقان، الساعة الثامنة مساء (1900 بتوقيت جرينتش). ومن المتوقع صدور النتائج الأولية مساء الاثنين، على الرغم من أن النتائج غير الرسمية يمكن أن تظهر قبل ذلك.

وحتى عصر اليوم، أدلى نحو 5ر35% من الناخبين الذين يتمتعون بحق التصويت وعددهم 540 ألف ناخب بأصواتهم، وفقا لمعهد "سي اي ام اي" لمراقبة الانتخابات. وكان هذه النسبة أكبر بمقدار 7ر2% عن النسبة المسجلة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة قبل خمسة أعوام.

ومن المتوقع أن يتم حسم السباق في الثاني من نيسان/أبريل المقبل، في جولة إعادة بين الفائزين بالمركزين الأول والثاني يوم الأحد بعد القادم.

وتعتبر نتيجة الانتخابات التي ستحدد من سيقود الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ويبلغ عدد سكانها 625 ألف نسمة، نتيجة مفتوحة.

يذكر أن دوكانوفيتش (61 عاما) تولى مناصب مختلفة في حكومات مونتينيجرو على مدى معظم العقود الثلاثة الماضية. وخدم في منصب رئيس الوزراء لست ولايات منذ عام 1991. وإذا فاز في الانتخابات الحالية، ستكون هذه هي ولايته الثالثة في المنصب.

وقاد ساعد دوكانوفيتش في توجيه مسار بلاده صوب الغرب.

وانفصلت مونتينيجرو عن صربيا في عام 2006 وقطعت في الأعوام الأخيرة العلاقات القوية التي كانت تربطها بروسيا، الأمر الذي مهد الطريق أمام انضمامها إلى حلف الناتو في عام 2017 .

فيديو قد يعجبك: