إعلان

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية بالسويد

11:45 ص الأحد 11 سبتمبر 2022

دولة السويد

كوبنهاجن - (د ب أ):

بدأ الناخبون في السويد التصويت لانتخاب برلمان جديد للبلاد. ومن المقرر أن تواصل مراكز الاقتراع فتح أبوابها حتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت جرينتش).

ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية فور غلق مراكز الاقتراع. ومن المقرر أن تعلن الجهة المشرفة على الانتخابات النتائج الجزئية الأولى في المساء.

وكانت استطلاعات الرأي السابقة على الانتخابات قد أظهرت تقاربا في النتائج بين المعسكرين السياسيين الرئيسيين في البلاد.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "افتونبلادت" في نهاية الأسبوع أن المعسكر الاشتراكي الديموقراطي بزعامة رئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون حصل على 6ر49 % من الأصوات، وحصلت كتلة المحافظين، التي تضم اليمينيين، الديمقراطيين السويديين المناهضين للهجرة، على نسبة 4ر49 % من الأصوات.

وبناء على نسبة المشاركة في الانتخابات العامة الأخيرة في 2018، فإن الفارق بين المعسكرين يبلغ حوالي 13 ألف صوت فقط.

وقالت كارين نيلسون، رئيسة معهد ديموسكوب لاستطلاعات الرأي: "إنه سباق متكافئ تماما".

وأظهرت استطلاعات أخرى أجريت في الآونة الأخيرة صورا مماثلة. فقد رأت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة "إس في تي" أن كتلة أندرسون ستحصل على نسبة 7ر49 % وستحصل الكتلة المنافسة برئاسة أولف كريترسون على نسبة 4ر49 %. وذكرت صحيفة "دايجينز نيهتر" اليومية أن كتلة أندرسون حصلت على نسبة 50% وكتلة كريترسون على 2ر48 %.

ويمكن لنتيجة متقاربة كتلك أن تمهد الطريق لمحادثات معقدة لتشكيل الحكومة، من المفترض أن تقودها أندرسون أو كريترسون، وهو سياسي مخضرم يرأس "الحزب المعتدل" المنتمي إلى يمين الوسط.

وتقود أندرسون حاليا حكومة أقلية من الديمقراطيين الاشتراكيين فقط. ويعتمد الحزب على دعم حزب الوسط الليبرالي واليسار والخضر في البرلمان السويدي " الريكسداج" المؤلف من 349 مقعدا.

يشار إلى أن ما يقرب من 8ر7 مليون شخص يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات.

فيديو قد يعجبك: