إعلان

سوناك يدعو الحلفاء في رحلة البلطيق إلى الوقوف بحزم لدعم أوكرانيا

11:26 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

ريشي سوناك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ريجا - (د ب أ)

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لزملائه من قادة تحالف "قوة الاستطلاع المشتركة" (جيف) إنه لا يمكن إجراء محادثات سلام مع روسيا حتى تنسحب من المناطق المحتلة في أوكرانيا ، ودعاهم إلى زيادة إمداداتهم من أنظمة الدفاع الجوي للدولة التي مزقتها الحرب.

وقال سوناك إنه وقت "مهم للغاية" للقوة المشتركة لإعادة تأكيد دعمها المستمر لكييف، حيث يصعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الصراع مع عواقب "مروعة" ضد أوكرانيا.

واجتمع زعماء الدول التي تقودها بريطانيا في ريجا اليوم الاثنين لمناقشة احتياجات أوكرانيا الدفاعية مع السعي لتسريع تعاونهم.

وبعد توقفه في عاصمة لاتفيا، استمرت رحلة سوناك إلى منطقة البلطيق بزيارة إستونيا في وقت لاحق من اليوم، حيث التقى بالقوات البريطانية ووقع شراكة تكنولوجية جديدة.

وخاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تجمع التحالف الدفاعي عبر رابط الفيديو ، مطالبا بمجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة من بينها تلك الخاصة بالدفاع ضد التهديدات الجوية حيث تواصل موسكو مهاجمة بلاده بطائرات مسيرة إيرانية.

وقال زيلينسكي إن تقديم :"درع جوي بنسبة 100٪ لأوكرانيا، سيكون واحداً من أنجح الخطوات ضد العدوان الروسي وإن هذه الخطوة مطلوبة الآن".

وأعلنت بريطانيا عن إمدادات جديدة تقدر بمئات الآلاف من طلقات ذخيرة المدفعية كجزء من حزمة المساعدات الدفاعية لعام 2023 ، بموجب عقد بقيمة 250 مليون جنيه إسترليني (304 ملايين دولار).

وحث سوناك الدول الأخرى على الحفاظ على عروضها الحالية أو تعزيزها وتزويد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمدفعية والعربات المدرعة.

وتابع: "يجب أن نكون واضحين في أن أي دعوة من جانب واحد لوقف إطلاق النار من قبل روسيا لا معنى لها تماما في السياق الحالي.

وفي ختام القمة، التقى سوناك برئيس وزراء لاتفيا كريشانيس كاريش لإجراء محادثات فردية، أشاد خلالها بتصميم المجموعة على مواجهة العدوان الروسي ووصفه بأنه "مشجع".

ثم سافر سوناك إلى تالين ، مستخدما الرحلة القصيرة لعقد اجتماع ثنائي مع نظيرته الإستونية ي كايا كالاس ، التي انضمت إليه على متن طائرته.

وكتبت كالاس على تويتر "شكرا لكم على التزامكم بدفاعنا".

وفي إستونيا ، التي تشترك في حدود طولها 182 ميلا مع روسيا ، التقى سوناك بالقوات البريطانية وقوات الناتو التي تخدم على الجناح الشرقي للحلف.

وقال سوناك: "أعلم أن قمة "قوة الاستطلاع المشتركة" هذه ستؤكد فقط على صداقاتنا الوثيقة ودعمنا الثابت لأوكرانيا".

جدير بالذكر ان تحالف "قوة الاستطلاع المشتركة" (جيف) يضم دول الدنمارك وفنلندا وإستونيا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والسويد والنرويج.

وبعد القمة ، قال سوناك: "تحدثنا على وجه التحديد عن الدعم الذي نقدمه جميعا بشكل جماعي وفردي لأوكرانيا.

فيديو قد يعجبك: