إعلان

تل أبيب تعتزم استدعاء السفير الأسترالي بسبب قرار إلغاء الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

07:31 ص الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

وزارة الخارجية الإسرائيلية

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

تل أبيب/ سيدني-(د ب أ):

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء أنها ستقوم باستدعاء السفير الأسترالي بسبب قرار إلغاء الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

وردا على الأنباء التي تفيد بأن أستراليا قد تراجعت عن قرار الحكومة السابقة بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، أصدرت وزارة الخارجية بيانا قالت فيه إن "إسرائيل تعرب عن خيبة أملها العميقة في مواجهة قرار الحكومة الأسترالية الناجم عن اعتبارات سياسية قصيرة النظر"، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

وأضافت: "القدس عاصمة للشعب اليهودي منذ 3000 عام وستظل العاصمة الأبدية والموحدة لإسرائيل بغض النظر عن هذا القرار أو ذاك".

كانت الحكومة الأسترالية قد أعلنت اليوم الثلاثاء التراجع عن قرار اتخذته البلاد في 2018 للاعتراف رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج في بيان: "أعادت الحكومة اليوم تأكيد أن موقف أستراليا السابق وطويل الأمد هو أن القدس قضية وضع نهائي يجب حلها في إطار أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني".

وأضافت: "يلغي هذا اعتراف حكومة (سكوت) موريسون بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل".

وتعتبر القدس إحدى نقاط النزاع الرئيسية في الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينييين. واحتلت إسرائيل الشطر الشرقي من المدينة في حرب يونيو 1967. وعلى الصعيد الآخر، يرى الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة محتملة لدولة مستقلة.

كان سكوت موريسون، الذي حل محله رئيس الوزراء المنتمي لحزب العمال أنتوني ألبانيز، اتخذ قرارا مثيرا للجدل في 2018 بالاعتراف رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، كما التزم بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية بمجرد التوصل إلى حل الدولتين.

وقالت وونج: "أأسف لأن قرار السيد موريسون بالتصرف لأسباب سياسية نجم عنه تحول موقف أستراليا، وللأذى الذي سببته هذه التحولات للعديد من الأشخاص في المجتمع الأسترالي الذين يهتمون بشدة بهذه القضية".

وذكرت وزيرة الخارجية إن السفارة الأسترالية في إسرائيل ستظل في تل أبيب، حيث "كانت دوما".

وأوضحت وونج أن كانبيرا "ملتزمة بحل الدولتين الذي تتعايش بموجبه إسرائيل ودولة فلسطينية مستقبلية في سلام وأمن، ضمن حدود معترف بها دوليا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان