إعلان

بغداد: القصف الإيراني لمناطق في كردستان "انتهاك لسيادة العراق"

10:19 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ)

وصف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم الثلاثاء القصف المدفعي الصاروخي الإيراني على مناطق بإقليم كردستان بأنه "انتهاك لسيادة العراق".

وأكَّد وزير الخارجيَّة خلال إتصال هاتفي تلقاه من نظيرته الألمانيَّة أنالينا بيربوك على أهمّية إحترام سيادة العراق من قبل دول الجوار، وتعزيز المبادئ ذات الصلة بذلك، وإتباع القنوات الدبلوماسيّة لمُواجَهة التحدّيات، وحلحلة الأزمات.حسب بيان لوزارة الخارجيّة.

و طالب بإيقاف انتهاكات إيران المتمثلة بالقصف المدفعيّ والصاروخيّ على بعض المواقع داخل الأراضيّ العراقيَّة في الأيام القليلة الماضية كونها تُخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة.

وقال وزير الخارجية العراقي "أنّ الحكومة تحرص على إنتهاج سياسة مُتوازنة في إقامة العلاقات مع الجميع، ولاسيما دول الجوار وضرورة العمل المُشترَك على المُستوى الإقليميّ والدوليّ لمنع تدخّل أي طرف في الشُؤُون الداخليَّة العراقيَّة، وحماية السيادة".

وأضاف "أنَّ الاستقرار الداخليّ العراقي ينعكس على استقرار المنطقة وأنّ التوتر يُؤدّي إلى زعزعة الوضع الأمنيّ في المنطقة، ومن ثم يتأثر السلام الدوليّ".

وأكد موقف السياسة الخارجيَّة العراقيَّة بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا التي باللجوء إلى الوسائل السلميَّة في حل النزاعات وفي ضوء التزام العراق بميثاق الأمم المُتحدة.

وقدم وزير الخارجية الشكر لمواقف ألمانيا الداعمة للعراق.

من جانبها، أكدت وزيرة خارجيَّة ألمانيا أنالينا بيربوك على ضرورة إحترام سيادة العراق وضرورة تكاتف كل الجُهُود لدعم الحكومة العراقيَّة خصوصاً في مجال تعزيز الأمن، والاستقرار، وسيادة القانون.

وأوضحت أنَّ المانيا تـُؤكـِّد إلتزامها بدعم العراق على الصعد كافة.

ووفقا للبيان فإن الجانبين تطرقا إلى عدد من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك ومشروع القرار المقدم إلى الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة المتعلق بضم بعض المناطق الأوكرانيَّة إلى روسيا الإتحاديّة وبحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وآفاق تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

فيديو قد يعجبك: