إعلان

دراسة: كورونا يمثل خطورة على المخ أكثر من اللقاحات

07:13 م الإثنين 25 أكتوبر 2021

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (د ب أ)

ذكرت دراسة تم نشرها في دورية "نيتشر ميديسن جورنال" أن مرض كوفيد-19 يتسبب على الأرجح في أضرار للجهاز العصبي أكثر من اللقاحات، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين.

وفي إطار الدراسة ، التي أجريت بقيادة جامعة أكسفورد ، جرى تحليل السجلات الصحية لـ 32 مليون شخص في انجلترا لتحديد مخاطر حدوث حالات نادرة في المخ قبل وبعد نتيجة الاختبارات الايجابية لكوفيد أو تلقي الجرعة الأولي من لقاح فايزر -بيونتيك.

وقارن الباحثون مرات حدوث مضاعفات عصبية في فترات زمنية محددة. بينما تبين أن اللقاحات تؤدي إلى زيادة في المضاعفات العصبية، مثل شلل بيل ومتلازمة جوليان- باري.

ووجدت الدراسة أن كوفيد يمثل خطرا أكبر.

ودفعت الحالات النادرة لهذه المضاعفات دولا كثيرة إلى تقييد استخدام لقاح أسترازينيكا، التي تنتجه جامعة أكسفورد، مع الفئات الأكبر سنا.

لكن هناك عدة محددات للدراسة. فعلى سبيل المثال جرى فقط فحص المخاطر المصاحبة للجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا أو لقاح فايزر-بيونتيك، حيث أن البيانات الخاصة بالجرعة الثانية كانت محدودة وقت إعداد الدراسة.

وأوضحت جوليا هيبيسلي - كوكس،المؤلفة المشاركة في الدراسة إن "اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 فعالة للغاية في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات شديدة للغاية لعدوى كوفيد-19".

كانت الجهات التنظيمية الأمريكية أضافت متلازمة جوليان- باري لقائمة الأثار الجانبية النادرة للقاح أسترازينيكا الأسبوع الماضي.

فيديو قد يعجبك: