عزل ترامب: ماذا بعد؟ وما المغزى من محاسبة "رئيس سابق"؟

02:06 م الخميس 14 يناير 2021
عزل ترامب: ماذا بعد؟ وما المغزى من محاسبة "رئيس سابق"؟

دونالد ترامب

كتبت- رنا أسامة:

عُزِل الرئيس الأمريكي المُنتهية ولايته دونالد ترامب مُجددًا، ليُصبح أول رئيس في تاريخ أمريكا يُعزل مرتين أو يتهمه البرلمان (الكونجرس) بارتكاب جرائم.

صوت مجلس النواب الأمريكي، الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، لصالح مُساءلة الرئيس، بغالبية 232 صوتا في مقابل 197، وذلك على وقع أحداث العنف التي جرت -بإيعاز من ترامب- في مينى الكابيتول بالعاصمة واشنطن وخلّفت 5 قتلى الأسبوع الماضي.

والسؤال الأبرز الآن هو ما إذا كان ترامب سيُصبح أول رئيس أمريكي يُحاكمه مجلس الشيوخ ويطيح به، وذلك قبل أيام من مُغادرته البيت الأبيض رسميًا وتنصيب خلفه الديمقراطي جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة في 20 يناير.

في التقرير التالي، تُلقي شبكة "سي إن إن" الأمريكية الضوء على الإجراءات التالية للتصويت على عزل ترامب:

ماذا بعد؟

المُساءلة آلية من جزأين؛ إذ يُقدم مجلس النواب الأمريكي مواد العزل ويُمرّرها، فيما يُحاكم الرئيس المعزول ويواجه العقوبة المُحتملة بحقه في مجلس الشيوخ.

ما دور مجلس الشيوخ في الدستور الأمريكي؟

ليس كبيرًا. تنص المادة رقم (1) من الدستور الأمريكي على أنه "يجب أن يكون لمجلس الشيوخ السلطة الوحيدة في إجراء المحاكمة بجميع لائحة الاتهام النيابي. وعندما يجتمع مجلس الشيوخ لذلك الغرض، يؤدّي جميع أعضائه اليمين أو يُقِرّوا. وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة، يرأس رئيس المحكمة العليا الجلسات".

كما ينص على أنه "لا يجوز إدانة أي شخص دون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين، ولا تتعدى الأحكام في حالات الاتهام النيابي حد العزل من المنصب، ومنع تولي وشغل منصب شرفي أو يقتضي ثقة أو يدر ربحا في الولايات المتحدة، ولكن الشخص المُدان يبقى مع ذلك مسؤولا وخاضعًا للاتهام والمحاكمة والحكم عليه ومعاقبته وفقا للقانون".

هل من قواعد مُحددة؟

نعم. فمجلس الشيوخ حدّد مجموعة من القواعد التي وُضِعت لأول مرة خلال عزل الرئيس الأمريكي الأسبق أندرو جونسون في عام 1868 ثم جرى تحديثها في عام 1986. يمكنك الاطلاع عليها هنا.

ويؤدي أعضاء مجلس الشيوخ القَسَم قبل هذه الإجراءات. فيما يتمتع رئيس القضاة بواجبات محددة أيضًا. وثمّة حدود زمنية محددة للمُرافعات والرد عليها، ويجب تقديم جميع الأسئلة من أعضاء مجلس الشيوخ، لمجلس النواب ومحاميّ ترامب، كتابةً، وتُتلى من قِبل رئيس القضاة.

متى يُمكن بدء هذه المحاكمة؟

ليس واضحًا تمامًا. كان زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، أشار قبل التصويت لصالح عزل ترامب إلى أنه لن يعيد أعضاء مجلس الشيوخ حتى اليوم الأخير من ولاية ترامب - 19 يناير - على أحسن تقدير.

وقال في بيان في وقت متأخر يوم الأربعاء إن إجراءات المحاكمة ستبدأ بعد ذلك.

هل يُمكن إجراء المحاكمة في يوم واحد؟

ومن المؤكد أنه لا يمكن إجراء المحاكمة في 24 ساعة. فقد تستغرق بضعة أيام أو حتى أسابيع. لذلك فمن الناحية العملية، لا يمكن بدء المحاكمة إلا بعد تنصيب بايدن في 20 يناير.

إذن، هل سيُغادر ترامب البيت الأبيض قبل انتهاء محاكمة مجلس الشيوخ؟

نعم. سيُصوّت أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي على مُساءلة ترامب باعتباره "رئيس سابق".

كيف اختلف "عزل ترامب" في 2021 عن 2019؟

قبل أكثر من عام، واجه ترامب إجراءات لعزله فيما عُرِف بـ"القضية الأوكرانية"، التي حاول خلالها الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق في مزاعم فساد غير مدعومة بأية أدلة، ضد خصمه السياسي بايدن، وابنه هانتر الذي عمل في شركة غاز أوكرانية.

وخلافًا لإجراءات العزل وقتذاك والذي اعتمده الديموقراطيون فقط وقتذاك، صوّت 10 نواب جمهوريين هذه المرة لصالح إحالته على المحاكمة. وبين هؤلاء، دان نيوهاوس الذي قال: "لا أعذار لأفعال الرئيس ترامب".

ما المغزى من مُساءلة أو محاكمة رئيس سابق؟

ثمة أكثر من سابقة لمُسائلة رؤساء سابقين، فيما يُطلق عليها "المُساءلة المتأخرة".

وفي حين أن أقسى عقوبة يُمكن توجيهها بحق أي رئيس مُتهم – حال إدانته من قِبل مجلس الشيوخ- أن يُعزل من منصبه، يُمكن في هذه الحالة أن يُصوّت أعضاء مجلس الشيوخ لإجراء تصويت لمنع ترامب من تولي الرئاسة مُستقبلًا، لا سيّما وأنه أعرب عن خططه للترشّح للرئاسة في عام 2024. كما أن المحاكمة قد تحوله دون حصوله على امتيازات مع بعد الرئاسة، بما في ذلك معاشه التقاعدي.

ما هي السوابق التاريخية في هذا الصدد؟

كانت هناك ثلاثة سوابق تاريخية فيما يتعلق بإجراءات عزل رؤساء أمريكيين، بما في ذلك المُساءلة الأولى لترامب قبل أكثر من عام، والتي تعلّقت

وقبلها في عام 1868، تم عزل الرئيس أندرو جونسون بسبب "جرائم كبرى وجنح"، لكنه نجا من محاكمة مجلس الشيوخ بصوت واحد بعد أن انشق 7 جمهوريين عن حزبهم، ولم يفز في الانتخابات بعد عزله. كما عُزِل الرئيس الأسبق بيل كلينتون، خلال فترة رئاسته الثانية في عام 1998، بأغلبية 258 صوتًا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 163761

    عدد المصابين

  • 127963

    عدد المتعافين

  • 9115

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100777064

    عدد المصابين

  • 72786191

    عدد المتعافين

  • 2164126

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي