إعلان

إيطاليا: حان الوقت لكتابة صفحة جديدة من تاريخ لبنان

09:55 م الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

جوزيبي كونتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (د ب أ)

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم الثلاثاء، عن أمله في تشكيل حكومة لبنانية جديدة في أقر وقت ممكن، تمهيدًا لإطلاق عملية إعادة الإعمار في البلاد، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لكتابة صفحة جديدة من تاريخ لبنان.

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن كونتي قوله في تصريحات للصحفييين بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت اليوم: "الوقت حان للنظر إلى الأمام رغم كل المصاعب، وحان الوقت لبناء الثقة بين المواطنين والمؤسسات وكتابة صفحات جديدة من تاريخ لبنان".

وأضاف أن إيطاليا تحترم سيادة لبنان وستبقى إلى جانب الشعب اللبناني، مشيرًا إلى أن العلاقات المتينة بين لبنان وإيطاليا قديمة، وإيطاليا كانت وستبقى في الخطوط الأمامية بالنسبة للاستجابة الطارئة وإعادة الإعمار السريعة للمناطق المتضررة جراء انفجار بيروت.

وقال كونتي: "تحد كبير جدًا لكن بفضل السلطات اللبنانية التي يمكن أن تلتزم بمسار تجددي للمؤسسات والحكومة يصبح كل شيء ممكنًا، وهذه المطالب تطالب بها هيئات المجتمع المدني والمواطنون منذ زمن".

وأضاف: "يجدر بناء هذا المسار لكي ينعم لبنان بمستقبل مزدهر، وايطاليا ستساهم بدعم الاستقرار والنمو الاقتصادي والاجتماعي للبنان".

وتفقد كونتي والوفد المرافق المستشفى الميداني العسكري الإيطالي، في حرم الجامعة اللبنانية.

وبعد ذلك، عقد لقاء مع الصحافة الإيطالية واللبنانية قال فيه: "كان هذا اليوم حافلا باللقاءات، خصوصًا مع المسؤولين اللبنانيين وممثلين للمجتمع المدني، وأصبحت لدي معرفة مفصلة عن كل ما يجري على الأرض في لبنان، وهذا سيساعد على برمجة المساعدات والدعم الذي كانت فيه إيطاليا على استعداد لأن تكون بجانب الشعب اللبناني، منذ الدقائق الأولى للأزمة".

وأضاف: "في إيطاليا، تجمعنا علاقات صداقة مع لبنان، وليس فقط هذا، بل تجمعنا علاقات تعاون، وهذا هو الوقت ليتم تكثيف العلاقات بين البلدين. ومن المؤكد يجب أن ينبع هذا الدعم من حس المسؤولية على صعيد المؤسسات اللبنانية من تماسك قوي للمضي نحو مسار إصلاحي".

واعتبر كونتي، أن انفجار المرفأ لم يهز لبنان فحسب بل الأسرة الدولية بأجمعها، لافتًا إلى تدخل بلاده على الفور من خلال الدفاع المدني الايطالي وإرسال المساعدات الطبية والصحية إلى لبنان.

وأشار رئيس الحكومة الإيطالية إلى إرسال بلاده مستشفى ميدانيًا عسكريًا بقدرات متطورة، كما تم إرسال فرق لفوج الهندسة في الجيش الايطالي للعمل في المرفأ.

ويتفقد كونتي خلال زيارته التي تستمر يومين مرفأ بيروت بعد الانفجار الذي ضربه في الرابع من أغسطس الماضي، وأسفر عن مقتل 190 شخصًا وإصابة نحو ستة آلاف.

وتأتي زيارة كونتي للبنان بعد أقل من أسبوعين من زيارة قام بها وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني.

فيديو قد يعجبك: