إعلان

اليونان تخطط لتعزيز برنامجها الدفاعى في ظل خلافها مع تركيا

09:03 م السبت 12 سبتمبر 2020

كيرياكوس ميتسوتاكيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثينا - (د ب أ)

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم السبت، أن اليونان تريد تعزيز برنامجها الدفاعي، ردًا على أنشطة تركيا الأخيرة في شرق البحر المتوسط.

وذكر ميتسوتاكيس، في خطاب متلفز اليوم، بمدينة سالونيكا الساحلية اليونانية، أن أثينا تتطلع لشراء 18 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال، مضيفًا: "سيتم إنشاء درع وطني".

وتوجد هناك أيضًا خطط للحصول على أربع فرقاطات جديدة وتحديث أربع فرقاطات تمتلكها اليونان بالفعل. كما سيتم زيادة أعداد القوات ومخزونات الصواريخ المضادة للطائرات والطوربيدات ووذخائر أخرى .

ودخلت اليونان وقبرص في نزاع مع تركيا منذ أسابيع بشأن مناطق في شرق البحر المتوسط تدعي الدولتان العضوان في الاتحاد الأوروبي وأنقرة أحقيتهما في الاستكشاف والتنقيب عن الغاز.

وشهدت المواجهة في البحر المتوسط إرسال تركيا سفنا بحثية إلى المياه المتنازع عليها، وإرسال حلفاء الاتحاد الأوروبي سفنا إلى المنطقة، كما تنفذ كل من أنقرة وأثينا مناورات عسكرية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد حذر في وقت سابق من اليوم السبت، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، من المزيد من المشاكل التي سيواجهها معه شخصيًا، داعيًا من جهة أخرى اليونان لعدم سلك طرق خاطئة.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم السبت، خلال مشاركته في فعالية بمناسبة ذكرى الانقلاب العسكري في تركيا بتاريخ 12 سبتمبر 1980، في جزيرة "الديمقراطية والحريات" الواقعة في بحر مرمرة، حسبما أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وقال أردوغان: "ماكرون سيكون لديك المزيد من المشاكل معي شخصيًا" مضيفًا: "لا تمتلك معلومات تاريخية وتجهل حتى تاريخ فرنسا، فدعك من الانشغال بتركيا وشعبها".

وأوضح أن اليونان تخاطب تركيا بالجارة وقتما تشاء، داعيًا إياها لمنح علاقات الجوار حقها، وعدم سلوك طرق خاطئة.

وأردف قائلا لليونان: "تقومون بأعمال خاطئة فلا تسلكوا هذه الطرق وإلا ستواجهون عزلة شديدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان