إعلان

تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل في نقاط: التعاون مقابل تعليق الضم

09:42 م الخميس 13 أغسطس 2020

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

أصدرت كل من الولايات المتحدة والإمارات وإسرائيل، اليوم الخميس، بيانًا ثلاثيًا مشتركًا بشأن اتفاق تطبيع العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق تاريخي يعمل على تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن التوصل إلى "اتفاق سلام تاريخي" بين الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن الجانبين أعلنا تطبيع العلاقات بشكل كامل.

وفيما يلي أبرز النقاط في الإعلان الثلاثي المُشترك:

- اتفق الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

- ستجتمع وفود من إسرائيل والإمارات خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع الاتفاقيات الثنائية، تتعلق بالاستثمار، والسياحة، والرحلات المباشرة، والأمن، والاتصالات، والتكنولوجيا، والطاقة، والرعاية الصحية، والثقافة، والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، ومجالات أخرى ذات المنفعة المتبادلة.

- سيؤدي فتح العلاقات المباشرة بين البلدين إلى تغيير المنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وإقامة علاقات أوثق بين الناس.

- ستعلق إسرائيل إعلان الضمّ على المناطق المحددة في رؤية الرئيس للسلام وستركز جهودها على توسيع العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي.

- الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات على ثقة من إمكانية حدوث اختراقات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، وستعمل معًا لتحقيق هذا الهدف.

- ستقوم الإمارات وإسرائيل على الفور بتوسيع وتسريع التعاون فيما يتعلق بعلاج وتطوير لقاح فيروس كورونا، بما يساعد في إنقاذ حياة المسلمين واليهود والمسيحيين في جميع أنحاء المنطقة.

- تطبيع العلاقات والدبلوماسية السلمية سيجمعان اثنين من أكثر شركاء أمريكا الإقليميين موثوقية وقدرة.

- ستنضم إسرائيل والإمارات إلى الولايات المتحدة لإطلاق أجندة استراتيجية للشرق الأوسط؛ لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري والأمني.

- إلى جانب الولايات المتحدة، تشترك إسرائيل والإمارات في نظرة مماثلة فيما يتعلق بالتهديدات والفرص في المنطقة.

- الالتزام المشترك بتعزيز الاستقرار من خلال المشاركة الدبلوماسية وزيادة التكامل الاقتصادي والتنسيق الأمني الوثيق.

- تستذكر الولايات المتحدة وإسرائيل بامتنان ظهور دولة الإمارات في حفل استقبال البيت الأبيض الذي أقيم في 28 يناير 2020، حيث قدم الرئيس ترامب رؤيته للسلام، وتعربان عن تقديرهما للبيانات الداعمة للإمارات.

- سيواصل الطرفان جهودهما في هذا الصدد للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

- كما هو موضح في رؤية السلام، يمكن لجميع المسلمين الذين يأتون بسلام زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه، ويجب أن تظل الأماكن المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة للمصلين المسالمين من جميع الأديان.

فيديو قد يعجبك: