إعلان

كتاب بولتون عن ترامب: معجب بالحكام المستبدين ومهووس بإعادة انتخابه

11:46 ص السبت 20 يونيو 2020

جون بولتون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

كشف جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي سابقا، أن "تعامله مع رئيس غير حكيم، معجب بالحكام المستبدين ومهووس بإعادة انتخابه، كاد يعرضه للإصابة بنوبة قلبية".

وكتب جون بولتون في كتابه "ذي روم وير ايت هابند" الذي سيصدر الثلاثاء المقبل: "ليس هناك أي قرار مهم اتخذه ترامب خلال فترة عملي معه لم تكن وراءه حسابات مصلحة إعادة انتخابه" متهما ترامب بالخلط بين "مصالحه السياسية الخاصة والمصلحة الوطنية الأمريكية".

واعتبر بولتون أن سلوك ترامب "يشكل سلوكا غير مقبول على الإطلاق، يقوض حتى شرعية الرئاسة".

وألمح بولتون إلى أنه كانت هناك مادة جيدة لعزل الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، أبعد من القضية الأوكرانية التي أدت أخيرا إلى تبرئته.

ويؤكد بولتون أنه لو أخذ الديمقراطيون "الوقت للتحقيق بشكل منهجي أكثر بشأن سلوك ترامب في كل سياساته الخارجية، لكان يمكن أن تكون نتيجة توجيه الاتهام مختلفة تماما".

وكشف المساعد السابق للرئيس الأمريكي أيضا، أن الأخير يهاجم الصحفيين بمصطلحات تتسم بمستوى نادر من العنف. وقال ذات يوم بحسب ما جاء في الكتاب: "يجب إعدام هؤلاء الأشخاص. إنهم حثالة".

ويصف بولتون ترامب بأنه رئيس مهووس بتفاصيل تافهة بدلا من التركيز على استراتيجية طويلة المدى.

ويوضح في كتابه، أنه فيما كان التقارب مع كوريا الشمالية يتهاوى بعد قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي عام 2018، انشغل ترامب "لأشهر عدة بأولوية كبيرة": التأكد من تلقي زعيمها كيم جونغ أون هدية من جانبه هي عبارة عن قرص مدمج يحتوي على أغنية "روكيت مان" (الرجل الصاروخ) للمغني البريطاني إيلتون جون، في إشارة إلى لقب منحه ترامب لكيم في أوج التوترات مع بيونجيانج.

ويعطي الكتاب أمثلة كثيرة عن الخلل في ثقافة الرئيس، مثلا سؤاله حول ما إذا كانت فنلندا تابعة لروسيا، أو حين فوجئ عندما قال له مسؤول بريطاني إن بلاده، حليفة الولايات المتحدة، تملك ترسانة نووية.

وجاء في كتاب بولتون أن ترامب سأل المسؤول البريطاني باستغراب "أنتم قوة نووية؟"، مشيرا إلى أن هذه الجملة "لم تكن مزحة".

وفضح بولتون مداهنة وزير الخارجية مايك بوبيو لترامب، واعتبر أنه مستعد دائما للدفاع عن الرئيس ولإظهار ولائه الذي لا يتزعزع. ولكن الانتقاد يتم خلف ظهر ترامب، حسب قوله.

ففي خضم قمة تاريخية بين ترامب وكيم، مرر بومبيو ملاحظة لبولتون بشأن الرئيس يقول فيها "لا يقول إلا الهراء". وبعدما سمع محادثة رئاسية بشأن الملف نفسه قال: "لقد كدت أصاب بنوبة قلبية".

وكشف بولتون أن جون كيلي، الذي كان كبير موظفي البيت الأبيض، من بين الشخصيات الأخرى التي تعرب عن انزعاجها من تصرفات الرئيس، فقد أعرب عن قلقه مرارا لما قد يحصل إذا "اتُخذت قرارات بطريقة (ترامبية) في حال حصلت أزمة حقيقية مثل اعتداءات 11 سبتمبر".

فيديو قد يعجبك: