إعلان

تونس تعترض على بيع مخطوطات تراثية تونسية بمزاد علني في باريس

07:33 م الثلاثاء 02 يونيو 2020

تونس

تونس - (د ب أ)

أعلنت السلطات في تونس، اليوم الثلاثاء، اعتراضها على بيع مخطوطات وقطع أثرية في مزاد علني مقررا بصالون دروو الفرنسي في باريس في يونيو الجاري.

وأعلن المعهد الوطني للتراث في تونس أن لا علم له بتاريخ مغادرة القطع الأثرية وعددها 144 للبلاد، كما لم يصدر بشأنها أي ترخيص من قبل وزير الثقافة.

وأوضح المعهد بأن القطع المعروضة لا تنتمي لأي متحف أو مخزن وطني، وهي على ملك خاص وجلها من مجموعة الباحث والمؤرخ التونسي الراحل أحمد الجلولي سليل العائلة الحسينية الحاكمة في تونس منذ القرن 18 وحتى منتصف القرن العشرين.

وقالت مؤسسة دار "الكتب الوطنية" التابعة لوزارة الثقافة في بيان لها إن 25 مخطوطا كاملا ومجتزئا تبين أنها من بين الممتلكات التونسية التراثية التي ستعرض في مزاد علني في صالون دروو الشهر الجاري.

ومن بين المخطوطات مصاحف أحدها يعود للمنصف باي أحد أبرز ملوك تونس في القرن العشرين قبل اعلان نظام الجمهورية في العام 1957، إضافة إلى طبعات نادرة ومراجع تاريخية ودينية.

وأوضحت إدارة المعهد الوطني للتراث أنها بصدد التنسيق مع السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للحيلولة دون تنظيم المزاد أو تولي الدولة التونسية عبر القنوات الدبلوماسية شراء القطع المذكورة.

وقال المعهد إنه يحتفظ لنفسه بالقيام بالإجراءات القانونية.

فيديو قد يعجبك: