إعلان

تحذير للآباء.. صدمة تسممية تصيب الأطفال وسط جائحة كورونا

11:37 م الثلاثاء 28 أبريل 2020

صدمة تسممية تصيب الأطفال وسط جائحة كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صفوت:

حذر أطباء في بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، أكثر البلدان الأوروبية تضررًا من وباء كورونا المستجد، من مخاطر ظهور حالات التهابية نادرة بين الأطفال، رجحوا أنها مرتبطة بالوباء الجديد، حسبما أفادت شبكة يورونيوز.

وأصدرت جمعية العناية المركزة للأطفال في بريطانيا تنبيهًا للأطباء مشيرة إلى أنه في الأسابيع الثلاثة الماضية، سجلت زيادة في عدد الأطفال الذين يعانون من حالة التهابية متعددة تتطلب رعاية مكثفة، بمختلف أنحاء البلاد.

وقالت الجمعية إن هناك قلقًا متزايدًا من ظهور متلازمة مرتبطة بوباء كورونا المستجد، لدى الأطفال أو أن مرضًا مختلفًا غير معروف يكون هو السبب وراء ذلك .

ونقلت "يورو نيوز" عن رئيس الكلية الملكية لطب الأطفال، راسل فينر، قوله: "نحن نعلم بالفعل أن عددًا صغيرًا جدًا من الأطفال يمكن أن يصابوا بفيروس كورونا لكن هذا نادر جدًا" لكنه حذر من ظهور أمراض جديدة بطرق تفاجئنا.

وأكد أن الأطباء، بحاجة أن يكونوا على دراية بأي دليل ناشئ على أعراض بعينها.

وأوضح فينر، أن حالة الأطفال سيئة جدًا وهم في أعمار مختلف، ويعانون من أعراض تشبه الصدمة التسممية، من ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض ضغط الدم وصعوبة التنفس والطفح الجلدي.

ما هي أعراض الصدمة التسممية، المعروف بـ"كاواساكي" لدى الأطفال

هو مرض نادر يصيب الأطفال دون الخامسة، ويتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها، وتشمل أعراضه الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين وإحمرارًا في البلعوم وتجويف الفم، وتورمًا في كف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، فضلاً عن ارتفاع لدرجة الحرارة بشكل غير عادي لمدة 5 أيام.

سجلت بريطانيا وحدها، بين 10 إلى 20 حالة، بنفس الأعراض، لكن الأطباء غير متأكدين بعد من أنه مرض "كاواساكي" خاصة بعد تسجيل إصابات بكورونا بين الأطفال وتشابه الأعراض إلى حد ما بين المرضين.

من جانبها، تحقق هيئة الصحة العامة البريطانية، في التقارير التي وردت إليها.

تحذيرات مماثلة من إيطاليا

أرسل الدكتور أنجيلو رافيلي، عضو جمعية أطباء الأطفال في إيطاليا، مذكرة إلى 10 آلاف زميل، تحمل مخاوف من ظهور أعراض متلازمة "كاواساكي".

ويقول في مذكرته، إنه لاحظ وفريقه زيادة غير عادية في عدد المرضى الذين يعانون من متلازمة "كاواساكي"، لافتًا إلى وجود أطفال مصابون بفيروس كورونا، أو اختلطوا بحالات مصابة.

تحذيرات إسبانية

في ثاني أكثر البلدان تضررًا من وباء كورونا في أوروبا، بعد إيطاليا، حذرت إسبانيا، من ظهور أعراض متلازمة "كاواساكي" خلال الفترة الماضية.

وأطلقت جمعية طب الأطفال الإسبانية، تحذيرها من زهور أعراض مماثلة لدى بعض الأطفال، خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت، إن عددًا من الأطفال يعانون مؤخرًا من ألم شديد في البطن، مصحوب بألم في المعدة والأمعاء، التي يمكنها خلال وقت قصير، أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتسبب مشاكل بالقلب.

وقالت جمعية طب الأطفال "من الأولويات التعرف على هذه الأعراض لإحالة هؤلاء المرضى بشكل عاجل إلى المستشفى".

أبلغت فرنسا وبلجيكا، عن حالات محتملة، بالمتلازمة، لعدد من الأطفال الذين أصيبوا أو اختلطوا بمصابين.

من جانبه، يقول الدكتور المحاضر بكلية الطب في أورويك، جيمس جيل، إنه رغم التحذيرات المثيرة للقلق، لكن لا يوجد دليل واحد على أن متلازمة "كاواساكي" سببها كورونا المستجد.

ويضيف لـ"يورو نيوز" أن الأمراض الالتهابية المتعددة خطيرة بشكل استثنائي بالنسبة للأطفال، وتم إبلاغ فرق العناية المركزة لمراقبة الأطفال ورصد أي أعراض جديدة تظهر عليهم.

يشار إلى أن البيانات التي شملت أكثر من 75 ألف حالة في الصين، أظهرت أن الأطفال يشكلون 2.4% من جميع الحالات وقد عانوا فعلاً لكن من أعراض خفيفة مقارنة بالأكبر سنًا.أوضحت أنها "لم تتلق أي تقارير رسمية عنها إلى حد الآن"

فيديو قد يعجبك: