إعلان

الأمم المتحدة: مستعدون لتطوير موانئ الحُديدة عقب انتهاء إعادة الانتشار

03:04 م الأحد 12 مايو 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - (د ب أ):

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم الأحد أنه مستعد للعمل على تطوير موانئ الحديدة غربي اليمن، بعد انتهاء إعادة انتشار القوات هناك بشكل كامل.

وقال البرنامج الأممي ، في بيان صحفي، إنه "مع مغادرة القوات العسكرية والأمنية لموانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف، فإننا مستعدون للمساعدة في تحسين كفاءة وإنتاجية الموانئ".

ولفت إلى أنه بمجرد اكتمال إعادة انتشار القوات، سيساعد البرنامج في تطوير مرافق الموانئ بما في ذلك أبراج المراقبة والأرصفة وقنوات الملاحة.

وقال أوك لوتسما، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن إن "هذه هي المرحلة الأولى من جهودنا الملحة لاستعادة العمليات الطبيعية في هذه الموانئ".

وتابع:" نحن نستفيد من خبرتنا الواسعة، بالإضافة إلى الخبرات الوطنية والدولية ، لضمان أننا قادرون على استعادة وظائف الموانئ بالكامل في أسرع وقت ممكن".

وفي تصريح سابق، أكد مصدر محلي يمني مسؤول لوكالة الأنباء الأالمانية (د.ب.أ) أن جماعة الحوثي بدأت سحب قواتها من مينائي الصليف ورأس عيسى، وتسليمها إلى قوات من خفر السواحل، التي يعتقد أنها تتبع الجماعة.

وأشار إلى أن عملية انسحاب القوات (حوالي خمسة كيلو مترات) من الموانئ وعملية التسليم قد بدأت فعلياً برقابة أممية عبر خطوات ستستمر لأربعة ايام.

فيما اعتبر مسؤولون يمنيون حكوميون أن انسحاب الحوثيين "مراوغة ومسرحية مكررة".

و أعلنت الأمم المتحدة ، في بيان صحفي ،يوم الجمعة أن جماعة الحوثي ستقوم بإعادة الانتشار المبدئي الأُحادي الجانب، في موانئ الحُديدة والصليف وراس عيسى.

وأفاد البيان بأن البعثة الأممية المتواجدة في الحديدة "ستقوم بمراقبة عملية إعادة الانتشار الأُحادي الجانب ، والإبلاغ عنها"، مشيرا إلى أن العملية ستستمر حتى بعد غد الثلاثاء.

وكانت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي قد اتفقتا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، في 13 ديسمبر الماضي، على حل الوضع المتأزم في محافظة الحديدة، مع الاتفاق على تبادل نحو 16 ألف أسير ومعتقل.

فيديو قد يعجبك: