إعلان

معارضون: بوتفليقة يسخر من الشعب الجزائري ويتجاهل مطلبه الأساسي

11:20 م الإثنين 11 مارس 2019

بوتفليقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر (د ب أ)

انتقد معارضون بارزون، القرارات الأخيرة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وقالوا عنها إنها تمثل تعديا على الدستور وتسخر من الشعب الجزائري ولا تستجيب لمطالب أساسية رفعها الحراك الشعبي المستمر منذ 22 فبراير الماضي.

وأعلن بوتفليقة، في رسالة وجهها إلى الأمة اليوم الإثنين، تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر لها في 18 أبريل المقبل، وعدم ترشحه لعهدة خامسة، إضافة إلى إجراء "تعديلات جمة" على تشكيلة الحكومة، وتنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة.

وقال مصطفى بوشاشي، المعارض والحقوقي البارز في تسجيل بالفيديو، إن " القرارات الصادرة اليوم من طرف رئيس الجمهورية المتمثلة خصوصا في تأجيل الانتخابات وعدم الترشح لعهدة جديدة هي انتصار جزئي للحراك الشعبي الذي عرفته الجزائر منذ 3 أسابيع".

وأضاف بوشاشي " أريد أن أقول أن مطلب الجزائريات والجزائريين لا يتمثل فقط في تأجيل الانتخابات وعدم ترشح الرئيس، بل كان يتحدث عن مرحلة انتقالية وحكومة توافق وطني".

وتابع بوشاشي " لا نريد أن يتم الالتفاف حول رغبة الشعب الجزائري في الذهاب إلى انتخابات حقيقية وإلى ديمقراطية حقيقية. في اعتقادي المرحلة الانتقالية يجب أن تكون تحت إشراف حكومة يجب أن تكون نتيجة مشاورات واسعة".

أما عبد العزيز رحابي، وزير الاتصال في إحدى حكومات بوتفليقة السابقة، فكتب في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": " بوتفليقة يسخر من الشعب، يجهل مطالبه ويمدد عهدته إلى ما بعد أبريل 2019 ، فتشبثه المرضي بالسلطة سيجر البلاد إلى المجهول ويمثل خطرا على استقرار الدولة ووحدة الأمة".

ودعا رحابي،" الله أن يحفظ الجزائر من أي مكروه".

أما عثمان معزوز، نائب عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية العلماني، فأشار إلى ما أسماه " بوتفليقة يعتدي على الدستور مرة أخرى. عهدة الرئيس لا يجب أن تمدد إلا في حالة واحدة: حالة الحرب".

واعتبر محمد بوفراش، الذي ترشح للانتخابات الرئاسية، قرارات رئيس الجمهورية المنتهية ولايته بـ" غير الدستورية".

واستنكر بوفراش، في تصريح للموقع الإخباري الالكتروني " كل شيء عن الجزائر"، الإجراءات المتخذة لاسيما للتعديل الحكومي الذي عين فيه بدوي ( وزير الداخلية السابق) وزيرا أولا، حيث قال " الشعب كان ينتظر وجوها جديدة، وإذا به يعين بدوي وزيرا أولا". وأضاف" بهذه الإجراءات سيتم تأجيج الوضع أكثر وتأزيمه".

وتساءل بوفراش، عن الجهة التي كانت تكتب الرسائل باسمه بعدما كشف في رسالته اليوم أنه " لم ينو قط الإقدام على طلب عهدة خامسة" بحكم سنه وحالته الصحية.

فيديو قد يعجبك: