إعلان

الأسبوع المقبل.. واشنطن تستضيف اجتماعا لدول التحالف ضد داعش

11:28 ص الأربعاء 30 يناير 2019

وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (أ ف ب):
أعلنت الخارجية الأمريكية أن لقاءً سيجمع، الأسبوع المقبل في واشنطن، وزراء خارجية من حول العالم من أجل تنسيق جهود التصدّي لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بعد القرار المثير للجدل الذي اتّخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا.
ويستضيف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في 6 فبراير المقبل، اجتماعا للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش المؤلف من 79 دولة، والذي شكّلته الولايات المتحدة في 2014 بعد سيطرة المتطرّفين على مساحات شاسعة من أراضي العراق وسوريا.
وجاء في بيان الخارجية الأمريكية أن "الولايات المتحدة مصمّمة على منع عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق بعد انسحاب القوات الأميركية من سوريا، وهي ملتزمة مواصلة القضاء على فلول التنظيم وإحباط مخططاته".
وتابع البيان: "بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في ساحة المعركة، سيواصل التحالف جهود إرساء الاستقرار من أجل تسهيل العودة الآمنة والطوعية للذين نزحوا بسبب أعمال العنف".
وكان ترامب أعلن في 19 ديسمبر 2018 سحب ألفي جندي أمريكي من سوريا، مؤكدا دحر التنظيم المتطرف الذي لا زال يسيطر على منطقة صغيرة في شرق سوريا.
واستقال الموفد الأميركي لدى التّحالف الدولي ضدّ تنظيم الدولة الإسلاميّة بريت مكغورك في ديسمبر احتجاجا على قرار الانسحاب من سوريا وقال "لا توجد خطّة لِما سوف يلي"، مبديا تخوّفه إزاء المستقبل في سوريا.
كذلك أعربت دول أوروبية، شَنَّ مناصرون للتطرّف اعتداءات على أراضيها، عن قلقها إزاء قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا، والذي جاء في توقيت خسر فيه التنظيم غالبية المناطق التي كان سيطر عليها.
وكانت تركيا من أشد المرحّبين بالقرار الأمريكي، وهي تهدّد منذ أشهر بشن عملية في شمال سوريا لطرد المقاتلين الأكراد السوريين المدعومين من الولايات المتحدة.
كان آخر اجتماع للتحالف على مستوى الوزراء قد عقد في بروكسل في يوليو 2018.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: