إعلان

برلمان اليونان يجري تصويتًا حول الاتفاق مع مقدونيا بشأن تعديل اسمها

10:34 ص الخميس 24 يناير 2019

البرلمان اليوناني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثينا - (د ب أ)

يجري البرلمان اليوناني تصويتا في وقت متأخر، مساء اليوم الخميس، في ختام مناقشات استمرت يومين حول اتفاق مع مقدونيا بشأن تعديل اسمها.

واحتدمت المناقشات في اليوم الأول، حيث وعد زعيم حزب "الديمقراطية الجديدة" المعارض المحافظ كرياكوس ميتسوتاكيس باستخدام "جميع الوسائل" لمنع التصديق على الاتفاق.

ويحتمل أن يشمل ذلك الدعوة إلى تصويت لحجب الثقة ضد رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس ، الذي نجا من تصويت حول الثقة دعا إليه هو نفسه الأسبوع الماضي على خلفية الاتفاق أيضا.

ونجا تسيبراس من التصويت بفارق ضئيل للغاية، حيث حصل على دعم 151 عضوا من إجمالي 300 عضو.

وقد يؤدي التصويت بشأن حجب الثقة إلى تأخير القرار بشأن اتفاق اسم مقدونيا إلى الأسبوع المقبل.

وأشارت التوقعات إلى أن نتيجة التصويت بشأن الاتفاق سوف تكون لصالح الموافقة عليه بفارق بسيط ، على الرغم من العداء من جانب المعارضة والشعب.

وأنهت مقدونيا بالفعل دورها عبر تعديل الاسم إلى "جمهورية مقدونيا الشمالية"، مضيفة التعريف الجغرافي لتمييز نفسها عن المقاطعة اليونانية التي تحمل نفس اسم "مقدونيا" .

وعندما يصادق البرلمان اليوناني على الاتفاق، سوف تعترف أثينا بجارتها تحت الاسم الجديد.

وأثار الاتفاق ،الذي تم التوصل إليه لإنهاء نزاع دبلوماسي مستمر منذ فترة طويلة عرقلت خلالها أثينا انضمام سكوبي إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وبدء محادثات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، انتقادا شديدا من جانب اليونانيين.

واستجاب أكثر من 100 ألف متظاهر يوم الأحد لدعوة من جماعات قومية يمينية للاحتشاد في أثينا، قبل أن يدخلوا في مناوشات مع الشرطة.

ويعتقد القوميون أن تسيبراس قد تنازل كثيرا بالسماح لدولة أجنبية بالاحتفاظ بــ"مقدونيا" في اسمها .

فيديو قد يعجبك: