إعلان

الحكومة الأفغانية تعلن وقفا مؤقتا للعمليات ضد طالبان

06:33 م الخميس 07 يونيو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كابول - (د ب أ):

أعلنت الحكومة الأفغانية، اليوم الخميس، أنها ستوقف العمليات ضد طالبان، مؤقتا، بدءا من الأسبوع المقبل، حيث ينتهي شهر رمضان الكريم وتبدأ احتفالات عيد الفطر.

وقال الرئيس أشرف غني في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن قوات الأمن الأفغانية ستوقف جميع "المناورات الهجومية" ضد المسلحين، خلال الفترة بين 12 و20 من يونيو الجاري.

ولم ترد حركة طالبان على ما أعلنه الرئيس الافغاني بعد.

وقال غني إن الخطوة تأتي بعد إعلان علماء الدين فتوى يوم الاثنين الماضي، جاء فيها أن التفجيرات الانتحارية تعتبر ضد الإسلام، وأن العنف والحرب المستمرين في أفغانستان، يتعارضان مع الشريعة الإسلامية.

وبعد إعلان الفتوى، قام انتحاري من تنظيم داعش بتفجير نفسه، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل.

ورحب أمين حلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج بما أعلنه غني قائلا إنها تظهر "جدية الرئيس غني والحكومة الأفغانية فيما يتعلق بجهودهما للتوصل إلى حل سلمي بالتفاوض".

وقال: "أدعو طالبان للانضمام إلى وقف إطلاق النار وتسليم أسلحتها والانخراط في حوار بناء للتوصل لحل سلمي بالتفاوض".

وأشار أيضا إلى أن الحلف ملتزم بدعم أفغانستان عن طريق تقديم التدريب والتمويل، مضيفا أن الحل في البلاد مازال "صعبا".

وعلى الرغم من المحاولات العديدة من جانب الحكومتين الأفغانية والأمريكية لجلب طالبان إلى مائدة مفاوضات السلام، إلا أن المسلحين لم يقبلوا بعد عرض سلام، من شأنه إنهاء الصراع.

ويقول المسلحون إن التحالف الدولي في أفغانستان هو غزو، وأن حكومة أفغانستان عبارة عن دمية في أيدي الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الافغاني عرض في فبراير الماضي، هدنة وسلام مع حركة طالبان الاسلامية المتشددة، إلا أنها لم ترد رسميا على العرض بعد، وأعلن مسلحوها هجومهم السنوي في أواخر إبريل الماضي.

فيديو قد يعجبك: