إعلان

روحاني يشدد على أهمية الموقف الأوروبي بشأن الاتفاق النووي

08:13 م الأحد 06 مايو 2018

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد إن رد الفعل الأوروبي لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاتفاق النووي مع إيران سيكون أكثر أهمية عما سيقرره ترامب نفسه.

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد من أن الولايات المتحدة "ستندم ندما تاريخيا" إذا ما خرجت من الاتفاق النووي، وشدد في الوقت نفسه على أن بلاده لن تتفاوض أبدا حول قدراتها الصاروخية.

وقال روحاني في تصريحات أذاعها التليفزيون الرسمي الإيراني: "ترامب إما أن يخرج من الاتفاق أو إذا لم يخرج سيعمل على تخريبه".

وأضاف روحاني أن الأمر الأكثر أهمية بالنسبة له هو "عما إذا كان الأوروبيون ينأون بأنفسهم عن موقفه أم لا".

ويهدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق الذي تم التفاوض عليه في عام 2015 وابرامه بين طهران والقوى الست الكبرى في العالم بما فيهم فرنسا وألمانيا.

وتلوح في الأفق انتهاء مهلة في 12 مايو الجاري بالنسبة لواشنطن لإعادة تجديد دعمها بشكل رسمي للاتفاق.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى واشنطن اليوم الأحد في إطار جهود اللحظة الأخيرة لإقناع ترامب بالبقاء في الاتفاق. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد مارسا ضغوطا أيضا على ترامب في هذا الصدد.

ويلتقي جونسون بنائب الرئيس مايك بنس ومستشار الأمن القومي جون بولتون وكبار رجال السياسة الخارجية في الكونجرس.

ويرى الكثيرون في إيران أن قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق لن يكون عاملا مهما. وتريد إيران تنفيذ بنود الاتفاق خصوصا الأجزاء الخاصة بالجانب الاقتصادي.

ومنذ الاتفاق، وما تلاه من رفع العقوبات، بدأت إيران في مشروعات تجارية مع الاتحاد الأوروبي. ومن أجل استكمالها، تسعى إيران أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا مستقلا عن الولايات المتحدة.

وحذر روحاني من "ندم تاريخي" للولايات المتحدة إذا ما انسحبت من الاتفاق، لكنه أضاف أنه حتى إذا انهار الاتفاق، فإن إيران لن تبدأ في برنامج للأسلحة النووية ليس للتهديدات من الخارج، بل استنادا إلى الالتزامات الدينية الموجودة في الإسلام.

غير أنه قال إن إيران لن تستسلم وأنها ستستمر في مواصلة برنامجها النووي للاستخدامات المدنية، على الرغم من أنه شدد على أن إيران لا تريد أي قطع للعلاقات الدولية.

وكان قد تم إعداد صيغة الاتفاق من أجل التخفيف من مخاوف الغرب من محاولة إيران تطوير أسلحة نووية. ويعرض الاتفاق تخفيفا للعقوبات الاقتصادية في مقابل وضع ضوابط صارمة على النشاط النووي لإيران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان