إعلان

هآرتس: حماس مستعدة للتهدئة بعد تهديد "كبار القادة"

01:55 م الثلاثاء 15 مايو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الثلاثاء، إن حركة حماس بعثت برسائل غير مباشرة إلى إسرائيل أعربت فيها عن استعدادها لتخفيف حدة الاحتجاجات في غزة، بعد تهديدات إسرائيلية بتصفية قادة الحركة.

وذكرت الصحيفة أن "حماس مررت رسائل غير مباشرة مفادها أنها قد تغير الموقف المتصاعد للاحتجاجات على حدود غزة، وأنها تنوي تفكيك الخيام التي أقامتها على طول الحدود، وتغيير طابع تظاهرات مسيرة العودة اليوم.

وأوضحت الصحيفة، أن "إسرائيل تجد صعوبة في تقييم مدى مصداقية الرسائل، وما إذا كانت حماس تنوي كبح المظاهرات أمس، لافتةً إلى أن إسرائيل، أرسلت بدورها رسالة لحماس أنها قد تهاجم أعماق غزة، وتستهدف قادة التنظيم إذا تواصلت المظاهرات.

وتشير الصحيفة، إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، وبالتشاور مع منسق أعمال الحكومة في المناطق كميل أبو ركن، وبتوصية من الجيش، اتفقا على إعادة فتح (معبر كرم أبو سالم) أمام البضائع اعتباراً من اليوم.لكن إسرائيل ليست متأكدة مما إذا كانت الحركة تهدف حقاً إلى كبح جماح المظاهرات التي قتل فيها عشرات الفلسطينيين".

وحذرت إسرائيل حماس، الاثنين، من أنها قد تستهدف كبار مسؤولي حماس في قطاع غزة إذا استمرت الاحتجاجات على طول الحدود، بحسب الصحيفة.

وقالت وزارة الصحة أن أكثر من 60 فلسطينيا قتلوا يوم الاثنين في احتجاجات يوم النكبة، التي تزامنت مع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، فيما أصيب كذلك أكثر من ألفي شخص بنيران حية.

وأضافت الصحيفة: "يستعد جيش الاحتلال لاحتمال أن تحاول حماس والجهاد الإسلامي، الرد على استشهاد 60 فلسطييناً أمس في المظاهرات على الحدود، وقد يكون الرد بإطلاق الصواريخ على إسرائيل أو إطلاق قذائف الهاون على البلدات القريبة من قطاع غزة".

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار مسؤولي القيادة الجنوبية في جيش الاحتلال، أجروا تقييماً مع ممثلي البلدات في غلاف غزة، وتقرر مواصلة الحياة بشكل روتيني كامل.

وحسب الصحيفة، فإنه رغم أنه جرت تظاهرات في الضفة، أمس، إلا أنه شارك فيها عدة آلاف فقط، ولم يتم تسجيل أي أحداث استثنائية، منوهةً إلى أن إسرائيل، ستبقي على جميع قوات الجيش والشرطة في المنطقة، وعلى النظم التي تم اتباعها أمس على طول السياج.

ولفتت إلى أن الجيش سيواصل تعزيز قواته في المناطق، حتى قبل نهاية الأسبوع على الأقل، وتم لهذا السبب وقف تدريب الوحدات النظامية بشكل كامل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان