إعلان

نصر: مصر أصبحت تستفيد من دعم المؤسسات الدولية في تمويل القطاع الخاص

03:14 م الأحد 09 ديسمبر 2018

الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد ومنال المصري:

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مصر أصبحت تستفيد من الدعم الذي تقدمه مؤسسات التمويل الدولية في تمويل مشروعات القطاع الخاص بعد أن كانت تعتمد عليها فقط في تمويل المشروعات القومية.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة تدعم منظومة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى أن قطاع الصناعة من أهم القطاعات التي تركز عليها الحكومة لزيادة الإنتاجية والقيمة المضافة.

جاء ذلك خلال جلسة "القيادة القوية والإلتزام الجماعي- دعم الاستثمارات فيما بين الدول الأفريقية"، بمنتدى أفريقيا 2018 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشرم الشيخ اليوم.

وذكرت الوزيرة أنه تم وضع خريطة للقارة الأفريقية لدعم زيادة الاستثمار فيها، مؤكدة أهمية الاستثمار في المواطن خاصة أن أفريقيا قارة شابة، وأيضا ضرورة إعطاء أولوية لدعم ريادة الأعمال والتي من المنتظر أن تصبح مصر مركزًا إقليميًا لها بتوجيهات من الرئيس السيسي.

وقال أكينومي أديسينا رئيس بنك التنمية الأفريقي، خلال الجلسة، إن مصر أصبحت المقصد الأول للاستثمار في أفريقيا، مشيرا إلى ضرورة الجرأة في البحث عن فرص الاستثمار بالقارة الأفريقية، ودراسة كيفية تطوير المشروعات.

وأضاف أديسينا أنه تم توقيع صفقات بقيمة 38.8 مليار دولار في أقل من 72 ساعة.

وقال بينديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي، إن هناك 22 دولة ما زالت لم تعتمد اتفاقية التجارية البينية الحرة في قارة أفريقيا، مشيرا إلى أنه لابد من توفير البنية التحتية اللازمة للتنمية المستهدف تحقيقها على مستوى القارة.

وأضاف أن القارة الأفريقية عليها استغلال الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها حيث هناك تعداد سكان في حدود 1.2 مليار شخص في أفريقيا، ولدى القارة أكبر مصادر للمعادن في العالم.

وذكر أن هناك ضرورة لبذل الجهود وضخ التمويل اللازم التي تمكن من تحقيق رؤية القيادات في القارة وتنفيذ اتفاقية التجارة البينية الحرة.

وقال فيليب لوهورو الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، إن المؤسسة تعمل على تمويل القطاع الخاص، وبعض المشروعات الحكومية.

وأضاف "بدأنا نفكر في إذا كان القطاع الخاص لديه الحل للمشروعات التي تنفذها الدول لتخفيف الأعباء على الموازنات وبدأنا نفكر في خلق الأسواق ووضع الأولويات".

وأشار لوهورو إلى مشروع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان كمثال على هذه المشروعات التي تدعمها المؤسسة وينفذها القطاع الخاص، والتي وصل حجم تمويلها له لأكثر من 600 مليون دولار، مؤكدا أنه يمكن تكرار هذه التجربة في مصر أو حتى غيرها من الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان