إعلان

حذر فلبيني من عرض ترامب التوسط في نزاع بحر الصين الجنوبي

06:32 م الأحد 12 نوفمبر 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مانيلا - (د ب أ):

تلقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، رد فعل حذرا من الفلبين على عرضه التوسط في نزاع بحر الصين الجنوبي، بعدما قال الرئيس رودريجو دوتيرتي "إن من الأفضل عدم المساس بهذه القضية ".

واستقبل مسؤولون في الحكومة الفلبينية ترامب في مانيلا، في ختام جولته الآسيوية الأولى، على عكس قادة آخرين جاءوا عبر مدينة أنجليس بشمال البلاد لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في مانيلا.

وقبل أن يغادر هانوي، عرض ترامب التوسط في النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، وهو ممر رئيسي للشحن البحري ويعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية، قائلا إنه "وسيط جيد جدا ومحكم جيد للغاية".

ورحب وزير الخارجية الفلبيني، ألان بيتر كايتانو، بعرض ترامب، لكنه أشار إلى أن أي اقتراحات بشأن القضية يجب أن يتم عرضها للمشاورات من جانب المتنازعين الآخرين بما في ذلك الصين".

وقال كايتانو للصحفيين قبيل وصول ترامب: "إنه عرض طيب وكريم لأنه ترامب وسيط جيد".

وأضاف: "لكن بالطبع ، لابد أن ترد الدول الأطراف بشكل جماعي أو منفرد ، ولا يمكن أن تمنح دولة واحدة منها ردا فوريا لأن الوساطة تشمل جميع الأطراف المطالبة (بالسيادة) وغير المطالبة".

وترفض الصين في الغالب بحث قضية بحر الصين الجنوبي خلال أي اجتماعات إقليمية، وتصر على بحثها على أساس ثنائي.

وبدون الإشارة إلى عرض ترامب، قال دوتيرتي في وقت لاحق لمنتدى أعمال آسيان إن هناك "متهورين" في العالم يريدون أن "تواجه المجموعة الصين ... فيما يتعلق بالعديد من القضايا".

وأضاف: "من الأفضل عدم المساس ببحر الصين الجنوبي". "لا يستطيع أحد تحمل خوض حرب حتى القوى الكبرى. فروسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة لا تستطيع تحمل مواجهة عنيفة".

وقبل وصوله إلى الفلبين ، توجه مئات من المتظاهرين في مسيرة مناهضة لترامب إلى الموقع المشدد الحراسة لقمة آسيان وإلى مقر السفارة الأمريكية ، ولكن المئات من رجال شرطة مكافحة الشغب تصدوا لهم.

وأصيب أكثر من 20 محتجا عندما استخدمت الشرطة مدافع الماء لتفريق المسيرة بالقرب من السفارة الأمريكية ، بينما تم القبض على أحد الناشطين ، وفقا لمنظمي المسيرة .

وقالت منظمة "بيان" اليسارية في بيان :"ندين بأقوى العبارات الفاشية الصريحة التي فرضت ضد المحتجين الفلبينيين ... الاحتجاجات مبررة . ترامب هو عدو للشعب".

وكتب ترامب في تغريدة لدى وصوله إلى مانيلا :"وصلت لتوي إلى الفلبين بعد يوم عظيم من الاجتماعات والفعاليات في هانوي".

وارتدى ترامب بارونج وهو زي رسمي تقليدي للرجال في الفلبين والتقط الصور مع قادة دول آسيا والمحيط الهادي خلال حفل عشاء بمناسبة الذكرى الخمسين على تأسيس رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان".

وقال دوتيرتي إنه يتطلع إلى عقد اجتماعات مغلقة مع القادة، غدا الاثنين، ومن المتوقع أن تهيمن عليها مناقشات بشأن برنامج التسلح النووي لكوريا الشمالية والنزاع الإقليمي ببحر الصين الجنوبي.

وقال: "دول آسيان تستمر في الانخراط مع العالم .. فمنذ تأسيسها، أنشأنا أدوات انخراط ذات معنى وبناءة مع شركاء خارجيين ترتكز على مركزية آسيان".

ومن المتوقع أن تعلن آسيان والصين بدء مفاوضات رسمية لوضع مدونة سلوك تهدف لمنع وقوع مواجهات، في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه .

كما من المتوقع أن يعقد ترامب اجتماعا مع الرئيس الفلبيني دوتيرتي.

ويطالب مشرعون أمريكيون أن يطرح ترامب قضية انتهاكات حقوق الإنسان مع دوتيرتي، الذي قال إنه على ثقة بأن نظيره الأمريكي لن يتطرق إلى أعداد القتلى الكبيرة المتصلة بحملته في مواجهة تجارة المخدرات غير القانونية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان