إعلان

"تنظيم حيازة الحيوانات" فرصة لحل الأزمة.. طلب برلماني بخطة لمواجهة انتشار الكلاب الضالة

03:10 م الأربعاء 03 مايو 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قالت الدكتورة رغدة نجاتي، عضو مجلس النواب، إن مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، سيؤدي إلى مزيد من الحوكمة والتنظيم، بما يحافظ على الصحة العامة.

وأشارت النائبة، في تصريحات أدلت بها اليوم الأربعاء، إلى أن انتشار بعض الحيوانات؛ خصوصًا الكلاب، يتسبب في مشكلات كبيرة.

ولفتت نجاتي إلى مشكلات عقر الكلاب للمواطنين بشكل شبه يومي، وما يترتب عليه من مشكلات صحية، وآخرها وفاة مدير بأحد البنوك بعدما تعرض إلى هجوم من كلب لأحد الجيران.

وقالت النائبة: في مصر نواجه مشكلة كبيرة في انتشار بعض الحيوانات غير الأليفة دون أي ضوابط؛ وهو ما يتسبب في تعرض عدد كبير من المواطنين إلى الأذى، مشيرةً إلى أن القانون سيكون له تأثير كبير في تصحيح الأوضاع القائمة.

وحذرت نجاتي من أن غياب الرقابة أدى إلى انتشار العديد من الأماكن التي تقوم بالتجارة في بعض الحيوانات غير الأليفة؛ والتي تمثل خطورة على المواطنين، مشيرةً إلى "سوق الجمعة" في منطقة الإمام الشافعي بالسيدة عائشة، وما يتم فيها من بيع لتماسيح وثعابين وأفاعٍ وغيرها من الحيوانات غير الأليفة التي تكون سببًا في تهديد حياة بعض المواطنين.

وأكدت النائبة أن الكلاب الضالة المنتشرة في كل شوارع مصر تقريبًا، تمثل أزمة كبيرة للمواطنين؛ سواء في التعرض لهم بالعقر أو الإزعاج، منتقدةً غياب خطة لدى وزارة الزراعة للتعامل معها.

وطالبت نجاتي بضرورة أن يكون هناك موقف من انتشار الكلاب الضالة، نظرًا لتعدد الشكاوى بسبب زيادة عددهم بشكل ملحوظ.

ولفتت نجاتي إلى وجود مشكلة كذلك تواجه بعض المستشفيات، والتي تتمثل في غياب الأمصال الخاصة بـ"عضة الكلاب"؛ وهو ما يتسبب في مضاعفات كبيرة في حال التعرض إلى العقر.

فيديو قد يعجبك: