إعلان

تفاصيل لقاء محافظ القاهرة سكرتيرَ عام منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة

03:04 م السبت 29 أبريل 2023

كتب- محمد نصار:

التقى اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، اليوم السبت، جان بيار مباسي، سكرتير عام منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية UCLG Africa والوفد المرافق له، في أول زيارة له بديوان عام المحافظة.

شهد اللقاء السفير د.محمد حجازي ، مستشار وزير التنمية المحلية، ومدير المكتب الإقليمي لمكتب شمال إفريقيا لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية.

وأكد محافظ القاهرة دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي كل عمل إفريقى أو دولي يهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية.

وأشار عبد العال إلى أن الدولة بذلت جهدًا كبيرًا خلال السنوات الثماني الماضية لوضع البنى التحتية الأساسية للجمهورية الجديدة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؛ والتي كان على رأسها مبادرة "حياة كريمة" التي استهدفت النهوض بمستوى معيشة أكثر من 60 مليون مواطن، والذي بلغت تكلفته أكثر من 700 مليار جنيه، وهو المشروع الأكبر من نوعه على مستوى العالم، ووصل إلى أصغر القرى بمصر ليقدم الخدمات التى يحتاج إليها المواطن في مكانه.

وأضاف محافظ القاهرة أن مبادرة حياة كريمة لم تقتصر على تقديم الخدمات ورفع جودة الحياة المقدمة للمواطنين فقط؛ بل كانت مبادرة ثقافية وتوعوية تهدف إلى رفع مستوى وعي الموطنين، خصوصًا عن أثر الزيادة السكانية على التنمية في إطار سعي الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة، دون أن تتأثر الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد عبد العال أن تنفيذ مبادرة حياة كريمة في إفريقيا سيُسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة في كل دول القارة، آملًا أن تحقق حياة كريمة في إفريقيا نفس النجاح الذي حققته بمصر.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن القيادة السياسية أولت عناية كبرى للتخلص من العشوائيات وتوفير حياة كريمة لقاطنيها مع توفير كل الخدمات لهذه التجمعات السكانية الجديدة.

وأضاف عبد العال أن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة يُعد نموذجاً مميزاً قدمته الدولة للتطوير المؤسسي والنمو العمراني، مشيرًا إلى انتقال كثير من الوزارات لها وبدء العمل الفعلي بها .

وأكد محافظ القاهرة خلال اللقاء أن القاهرة كان لها شرف استضافة الدورة السابقة للمنظمة، كما تحتضن القاهرة مقر المكتب الإقليمي لمكتب شمال إفريقيا لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية .

وأشار محافظ القاهرة إلى أن القاهرة لن تدخر جهدًا في سبيل نجاح استضافة القاهرة قمة أفريسيتي المقرر عقدها في 2025؛ لتكون إضافة لأعمال وإنجازات منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية بقيادة السكرتير العام جان بيار مباسي.

وأكد عبد العال أن الجهد الذي تقدمه المنظمة يبرز إرادة المدن الإفريقية لتحقيق التغيير وتقديم الرؤى لمواجهة التحديات التي تواجهها مدننا .

وأضاف محافظ القاهرة أنه يومًا بعد يوم تؤكد منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية جدارتها في التعامل مع تحدي التنمية الاقتصادية، وكذلك ما يتعلق بتحدي المناخ .

وأشار محافظ القاهرة إلى سعي القاهرة لإتاحة كل الفرص للمكتب الإقليمي لمكتب شمال إفريقيا لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية (نارو) وتقديم كل الإمكانيات لتمكينه من ممارسة عمله وليصبح منارة إفريقية لتحقيق الأهداف والطموحات وتنفيذ عدد من البرامج والمبادرات والشراكات الكفيلة بتعزيز قدرة المنظمة ومقر إقليم الشمال في المرحلة المقبلة، مؤكدًا حرص محافظة القاهرة على تقديم كل ما من شأنه دعم جهود المنظمة .

وأكد سكرتير عام منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية UCLG Africa أن مصر هي أم القارة الإفريقية؛ وهي المؤسس الأول لنشاط عمل المنظمة، مشيرًا إلى أن أعمال التطوير الحضري والعمراني التي تحدث في مصر تعد نموذجًا للعمل في إفريقيا.

ووجه سكرتير عام المنظمة الشكر إلى الرئيس السيسي على نجاح مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، والدعم الذي تلقته المنظمة أثناء المؤتمر؛ بما أسهم في رفع قيمة المقترحات التي تقدمت بها، وكان لدعم الحكومة المصرية أثر كبير في نجاح مكتب نارو في استضافة قمة المناخ الإفريقية، واختياره ليصبح سكرتارية مبادرة حياة كريمة الإفريقية .

ووجه سكرتير عام المنظمة الدعوة إلى محافظ القاهرة للمشاركة في أعمال المجلس التنفيذي المقرر عقده في 3 يونيو المقبل في مدينة كيسومو الكينية، قبيل المشاركة في القمة التي ستعقد في العاصمة الكينية نيروبي؛ لمناقشة تنفيذ مبادرة حياة كريمة بإفريقيا.

فيديو قد يعجبك: