إعلان

برلماني: ما زلنا ندرس مناهج تم إلغائها منذ عام 1965

01:51 م الثلاثاء 21 مارس 2023

النائب عبدالمنعم إمام

كتب- نشأت علي:

قال النائب عبدالمنعم إمام إن الجامعات المصرية لم تعد المكان المناسب للتعليم، وأن جهاز الإحصاء أظهر أن عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراة تراجع بنسبة 93% عن العام 2016، وأنه في الوقت الذي يواكب فيه التعليم العالي في العالم كله النقلات التكنولوجية المهولة ومحركات البحث الخيالية، ما زلنا ندرس مناهج تم إلغائها منذ العام 1965.

وأضاف إمام: لدينا خريجين يقدروا بـ152 ألفا من كلية تجارة رغم أنه لا أحد يطلب محاسبين، هناك 80 ألف محامي سنويا، في الوقت الذي بدأ فيه صنع روبوتات للترافع عن المواطنين، مشيرا إلى أنه كلما يتم توجيه زيادات في المرتبات تذهب للموظفين وليس العلماء، لذا فإنه يجب أن تكون هناك نظرة شاملة لتغيير التعليم العالي في مصر.

وقال عاطف مغاوري إن هناك معاناة مستمرة في الجامعات الحكومية من ندرة الموارد، وضعف الإمكانيات، لذلك تم إطلاق يد مجالس الجامعات في استحداث رسوم على كافة الرسوم أمام الطلاب، مما يحمل الأسر المزيد من الأعباء الضخمة.

بعدها أكد النائب عمرو هندي، أن هناك رسالة من أسر 15 مليون مصري، وهم المصريين بالخارج، فللأسف هناك تحطيم لأحلام الشباب المتفوقين، ممن لا يجدون مكانا في جامعات حكومية، هل هذه هي مكافأة المصريين في الخارج، بدلا من التسهيل عليهم، لا ندرج أبنائهم في الجامعات الحكومية ونتذرع بالنسبة التي لا يتم الوفاء بها.

وأفاد بانه يجب أن يتم منح أبناء المصريين في الخارج حقوقهم، وأن يشعروا بأنهم غير منبوذين، تلك الأمور يجب حلها والتخلص منها نهائيا ومن غير المقبول الاستمرار فيها.​

فيديو قد يعجبك: