إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 84".. أنشطة المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

12:31 م الثلاثاء 14 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٨٤ من إصدار "الزراعة في كل مصر"، بالإنفوجراف والفيديو.

ويوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٧ حتى ١٣ مارس الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 1230 كجم لحومًا مذبوحة خارج المجازر الحكومية ومصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين 19 ألفًا و844 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وعقد 13 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية يوم حقل إرشادي بناحية أبو زعبل وتم توعية المزارعين بالمرور المستمر على زراعات القمح لاكتشاف الإصابة بالأصداء، وتم عقد اجتماع مع اللجنة الفنية المشتركة بين وزارتَي الزراعة والري لمراجعة وتدقيق زمامات بساتين الفاكهة في محافظات القليوبية والمنيا والإسماعيلية والسويس، وتم تنفيذ ندوة إرشادية حول محصول البطاطس بمركز الإرشاد بالسفاينة مركز طوخ؛ بحضور عدد من مزارعي البطاطس، وتم الرد على تساؤلات المزارعين.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية المرور على الزراعات الشتوية، للوقف على الحالة العامة بالحقول الإرشادية، وكذلك سير العمل وانتظامه بالجمعيات، وتم إزالة عدد (77) حالة تعدٍّ على الأراضي الزراعية، والمرور على 30 مركز تجميع ألبان و50 محل أعلاف.

وواصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، متابعة أعمال لجان تحصين الماشية، وشنت حملات على أسواق اللحوم؛ حيث تم ضبط 89 كجم دواجن مجمدة ولحومًا مفرومة مجمدة مجهولة المصدر ولحومًا مذبوحة خارج المجازر الحكومية.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية يومًا حقليًّا، حول محصول القمح، وشنت مديرية الطب البيطري 22 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 113 من أسواق بيع اللحوم، وضبط أكثر من 625 كجم لحومًا وذبحًا خارج المجازر وكبدة ودواجن وأسماكًا غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين 126 ألفًا و820 جرعة تحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلًا عن تنظيم 136 ندوة إرشادية و867 لقاء إرشاديًّا.

ونفذت مديرية الزراعية بمحافظة الدقهلية وبالتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يومًا حقليًّا حول محصول القمح.

وواصلت مديرية الطب البيطري متابعة لجان التحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: المحمودية، كفر الدوار، وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، انطلاق المنظومة الإلكترونية لصرف الأسمدة المدعمة لأحكام المنظومة ووصول الدعم لمستحقيه والقضاء على السوق السوداء بالتعاون المشترك بين وزارة الزراعة ووزارة قطاع الأعمال.

وتفقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة مطروح سير أعمال لجان تحصين الماشية، والاستماع إلى المربين مع توجيه الجانب الإرشادي لهم من قِبل الأطباء المشاركين بالحملة؛ لإبراز الجوانب الإيجابية للتحصينات الوقائية وخطر الأمراض الوبائية على الإنتاجية والصحة العامة.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد الاجتماع الدوري لمديري الإدارات، وتم متابعة بداية موسم حصاد محصول بنجر السكر.

وواصلت عمليات الحصر والتدقيق للمساحات المنزرعة، كما تم عقد يوم حقل ضمن برنامج ترشيد المياه لمحصول القمح بالقطاع الزراعي ببورسعيد، كما تم متابعة زراعة الشتلات ضمن المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون شجرة بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، فضلًا عن المرور على محلات الاتجار في مبيدات الآفات الزراعية للتأكد من سلامة التراخيص وعدم وجود أية مخالفة بها.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على زراعات القمح والبطاطس والجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وتم استقبال مجلس إدارة جمعية تسويق المحاصيل بدمياط، لمناقشة أهم أنشطة الجمعية وتطويرها ولدعم قطاع الزراعة وتيسير الخدمات المقدمة للمزارعين، وقامت مديرية الطب البيطري بمتابعة أعمال لجان عمليات التحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط متابعة الزراعات الشتوية والاطمئنان على حالة النباتات وكذلك متابعة الترع والمصارف عقب انتهاء حملة القوارض (تحزيم القمح)، وتم عقد عدة ندوات إرشادية في إطار التعاون بين مديرية الزراعة بأسيوط ومنظمة الإيكاردا ومعهد بحوث وقاية النباتات حول الملقحات الحشرية والحيوانية ودورها في زيادة الإنتاج.

وعقدت مديرية الزراعة بجنوب سيناء اجتماعها الأسبوعي مع العاملين لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وتم متابعة الجمعيات الزراعية بمدينتي طور سيناء ورأس سدر وتم رفع الإحداثيات لجمعيتي وادي الطور وطور سيناء، وتم تفقد الزراعات؛ خصوصًا القمح، وفحص سوسة النخيل، وتم ضخ المزيد من السلع والخدمات بالمنافذ بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر، استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بكل مدن ومراكز وقرى المحافظة، وقامت لجان من وحدة أبورماد البيطرية ووحدة شلاتين بتحصين وتسجيل وترقيم الحيوانات وتوعية المربين بأهمية التحصينات للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر، تكثيف لجان التحصينات وتنفيذ أعمال التأمين على الماشية والترقيم والتسجيل، فضلًا عن توعية المربين وتجار الماشية بأهمية وضرورة تحصين الحيوانات الخاصة بهم.

فيديو قد يعجبك: