إعلان

متى يُنصح بصيام الأطفال في رمضان؟

03:10 م الإثنين 27 فبراير 2023

المركز القومي للبحوث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قدمت الدكتورة ضحى عبده محمد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية ورئيسة قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، عددا من النصائح لصيام الأطفال في رمضان.

وقالت في ندوة علمية، إن قرار السماح بصيام الأطفال يعتمد بشكل أساسي على عدة عوامل منها سن الطفل، وحالته الصحية والنفسية، وعامة لا ينصح بصيام الأطفال، خاصة صغار السن (أقل من 10 سنوات) إذ أن الأمر قد يؤثر على نموهم.

وأشارت إلى أهم الاحتياطات الواجب مراعاتها لصيام الأطفال ومنها إتباع نظام غذائي متوازن خلال رمضان بحيث يضمن تناول الطفل جميع العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنموه، وأن يشمل الغذاء المعادن والفيتامينات المختلفة.

وشددت على ضرورة أن يحصل الطفل على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه بحيث لا يكون صيام رمضان سببًا لنقص في الطاقة عند الطفل، وتوفير الكمية اللازمة من السوائل للطفل بعد ساعات الصيام لمنع الجفاف أو الإمساك.

ونصحت بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان للأطفال كي تكون قريبة من موعد بدء الصوم لأهميتها في منح الطفل الطاقة اللازمة لمساعدته على تحمل الصوم، على أن تشمل كل العناصر الغذائية وبشكل خاص عنصر الكالسيوم الضروري لنمو العظام والمتوفر بمنتجات الألبان والبروتين من البيض والجبن والفول، والنشويات التي تزود الجسم بالطاقة مثل الخبز ويفضل الخبز بالحبوب الكاملة.

فيديو قد يعجبك: