إعلان

نواب يطالبون باستخدام الدراما في مواجهة العنف الأسري والتشجيع على الصناعة

08:11 م الأحد 12 فبراير 2023

النائب طارق رضوان

كتب- نشأت علي:

شهد اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان وبحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام مطالبات من النواب بأهمية الدراما وتدريب للاعلامين في توعية المواطنين وتطوير ماسبيرو.

من جانبه، أشاد النائب أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، بدور المجلس الأعلي في نشر الوعي، والاستجابه لكثير من الشكاوى التي تم رصدها، مشيرا لأهمية الدور الإعلامي في مكافحة التمييز بجميع أشكالة ليس فقط في الصحافة إنما الدراما أيضا. وشدد "أبو العلا" أهمية قيام المجلس بالتوجية نحو تسليط الضوء دراميا علي قضيتان هامتين حيث "تنظيم الأسرة" و "العنف الأسري".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لمناقشة استخدام المنصات الإعلامية في نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان، بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

ولفت وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أهمية التصدي للمنتجات الطبية غير المرخصة، وتقديم بعض الاستشارات الطبية خارج السياق على التليفاز والسوشيال ميديا، حتى أن هناك بعضها "تموت المرضي"، داعيا إلى ضروره فتح المجلس هذا الملف والإصرار على تفعيل القانون الذي صدق عليه الرئيس في هذا الصدد وكان قد تقدم به في المجلس النيابي.

وأكد النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، أهمية رفع وعى المواطنين، من خلال الأعمال الفنية والدرامية، قائلا، علينا استخدام نفس السلاح الذى يستخدمه الخارج في التأثير على شبابنا.

وأشار إلى أن الإعلام له دور كبير في زيادة الوعي، داعيا لأعمال فنية تشجع على الصناعة، مستشهدا بمسلسل لن أعيش في جلباب أبي، متسائلا: "ليه مفيش مسلسلات مثله حاليا؟".

وشدد على أهمية تضافر جهود الدولة في زيادة ذلك الوعي، متابعا: "للأسف، الإعلام في مصر يفتقد لبعض المهنية"، مستشهدا ببعض المنابر الإعلامية التي تتحدث عن صعود وهبوط الدولار على سبيل المثال دون مهنية.

ومن ناحيتها طالبت النائبة فاطمة سليم، بتوفير المعلومات للمواطنين، من الجهات المعنية، متسائلة، عن قانون تداول المعلومات، قائلة: "من حق المواطن توفير المعلومة، وهو حق من حقوق الإنسان".

وطالب النائب عبد النعيم حامد، بضرورة التوعية الإعلامية باللائحة التنفيذية لقانون البناء وشرح أهميته للمواطن.

كما طالب بإعلانات توعوية عن أهمية إقامة الطرق والكباري، والتي يمكن أن تتضمن تلك الإعلانات أن هذه الطرق الجديدة تؤدي إلى توفير البنزين وزمن التقاطر، وتوفير العمله الصعبة.

ومن جانبه قال النائب كريم السادات، إن الإعلام لابد أن يهتم بالحديث عن قضايا المواطن، وأيضا نحن بحاجة لوجوه إعلامية جديدة: "نريد إعلاميين يتحدثون لغة يفهمها المواطن ويحسها".​

فيديو قد يعجبك: