إعلان

وسائل إعلام مغرضة.. بيان عاجل من الزراعة بشأن تطوير حديقة الحيوان

04:00 م الأحد 08 يناير 2023

حديقة الحيوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أصدرت وزارة الزراعة، بيانا بشأن ما تردد في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن بيع حديقتي الحيوان والأورمان، قائلة إن هذه الأخبار مغلوطة جملة وتفصيلا، وأكدت أن الحديقتين تحت ولاية الوزارة.

وأشارت الوزراة في بيانها، إلى ما يلي:

- تعرض الحديقة للإهمال خلال العقود الماضية، حيث لم تشهد أي تطوير يذكر، ما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004 ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجه خروجها من التصنيف وبالتالي عدم تمكنها من تعويض وزيادة أعداد الحيوانات.

- عدم اتباع المعايير الدولية في تربية وإيواء الحيوانات مع تهالك البنية التحتية للحديقة وعدم تحديثها، الأمر الذي كان سببا رئيسيا في خروجها من التصنيف الدولي، ما دعا منظمات المجتمع المدني والكتاب والمفكرين ورجال الصحافة والإعلام المحلي والدولي والمواطنين إلى مناشدة الدولة في فترات سابقه للتدخل لإنقاذ الحديقة من الانهيار وعودتها مرة أخرى إلى التصنيف العالمي وبشكل يتفق مع حدائق الحيوانات العالمية.

- في إطار توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءه وآليات الاستفاده منها وتعظيم الخدمات التي تقدمها بشكل أفضل، سعت وزارة الزراعة إلى عرض مسألة تطوير الحديقتين بشكل يساهم في إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تضاهي افضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة لشعب مصر العظيم.

- تطوير الحديقتين سيكون من خلال الاتفاق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي بالمحددات التالية:

1- رجوع حديقة الحيوان للإدراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان.

2- إنفاق ما لا يقل عن مليار جنيه على التطوير، من قبل الهيئة القومية للإنتاج الحربي، دون تحمل وزارة الزراعة أي أعباء ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل سنوي يدفع أيضا للوزارة، يفوق أضعاف ما تحققه الحديقتين حاليا مع زيادة سنوية مطردة.

3 - عدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة في الحديقتين.

4- عدم المساس بالمباني الأثرية والتاريخية مثل كوبري إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم.

5- نسبة المباني لا تتجاوز 0.9% من إجمالي المساحة أو ما يقل عن 1%.

6 - ستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع.

وأكدت وزارة الزراعة أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي المسند إليها عملية تطوير الحديقتين والإشراف على التشغيل والصيانة والإدارة بشكل علمي ستستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.

وبحسب البيان، أكدت الوزارة مجددا أنها ستظل محتفظة بملكية الحديقتين ولا مجال ولاتفكير في نقل الملكية لأي جهة مهما كانت كما يشاع من أكاذيب مغلوطة من بعض مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام المغرضة.

وأهابت وزارة الزراعة بالإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية قبل نشر أي معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتؤدي إلى إثارة البلبلة في المجتمع.

فيديو قد يعجبك: