إعلان

تفاصيل لقاء وزير الري السفيرَ الألماني بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدَين

11:21 ص الإثنين 30 يناير 2023

الدكتور هاني سويلم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، السفير فرانك هارتمان، سفير ألمانيا لدى القاهرة .

ورحب سويلم بالسفير والوفد الموافق له، مشيداً بالتعاون البناء بين مصر وألمانيا خلال السنوات الماضية، والذي تم خلاله تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الموارد المائية والري، مؤكداً رغبته في استمرار هذا التعاون المتميز، وحرصه على تعزيز هذا التعاون خلال الفترة المقبلة.

وعبر هارتمان عن شكره للدكتور سويلم وحرص بلاده على تحقيق التعاون مع مصر في كل المجالات؛ لا سيما في مجال الموارد المائية .

وناقش اللقاء تطورات التعاون بين مصر وألمانيا طبقاً لنتائج اللقاء الذي عُقد بين الدكتور سويلم وسينجا سولزي وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية خلال فعاليات مؤتمر المناخ الماضي COP27، وما تلاها من توقيع اتفاق مع الجانب الألماني في شهر نوفمبر الماضي لتطبيق تجربة لتنفيذ أعمال تأهيل للترع والمساقي بمحافظة البحيرة باستخدام تقنيات صديقة للبيئة .

واتفق الجانبان على التنسيق المشترك بين مصر وألمانيا لإعداد دراسات فنية عن استخدام نظم الري الحديث في مصر بديلاً عن الري بالغمر، وتقييم هذا التحول من كل النواحي المعنية بالمياه والأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية.. وغيرها.

وتم التباحث خلال اللقاء حول الدور الذي يُمكن أن يقوم به الجانب الألماني في دعم مشروعات المياه ذات الأولوية، بما يُسهم في تحقيق الإدارة المثلى للمياه وتحقيق الأمن الغذائي؛ خصوصاً في المناطق الأكثر احتياجاً والأكثر تعرضاً لمخاطر التغيرات المناخية.

وأكد سويلم ضرورة توجيه التمويلات المتاحة لمجالات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية؛ خصوصًا في مجال حماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول .

وأوضح وزير الري أنه سبق تنفيذ عدد (١١) مشروعًا في مجال الموارد المائية في إطار التعاون بين مصر وألمانيا، من أبرزها "مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية"، و"مشروع قناطر نجع حمادي الجديدة ومحطتها الكهرومائية"، و"مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية في مساحة ٥٥٠ ألف فدان بترعتَي المحمودية وميت يزيد"، و"مشروع تطوير الري بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ"، و"إحلال وتجديد محطات الري والصرف"، و"البرنامج القومي للصرف" بتمويل من بنك التعمير الألماني.

وتطرق السفير الألماني للمساعي القائمة نحو حث الأمم المتحدة على تعيين مبعوث خاص للمياه، وهو الأمر الذي لاقى ترحيباً من الوزير، ويأتي في إطار التحضير لفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمزمع عقده في شهر مارس المقبل.

وأشار سويلم إلى قيام مصر بطرح مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه خلال مؤتمر المناخ السابق بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين، والتي تُعد نقطة البداية لاتخاذ إجراءات وتنفيذ مشروعات على أرض الواقع للتكيف في قطاع المياه، معرباً عن أمله في مشاركة ألمانيا في دعم هذه المبادرة المهمة التي ستُسهم بلا شك في التعامل مع التأثيرات السلبية للمناخ في الدول النامية خصوصًا الدول الإفريقية .

وأكد وزير الري استعداد مصر لتكون مركزاً إفريقياً للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة هذه المبادرة، مشيراً إلى قيام مصر بالفعل بتقديم خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه لأشقائها الأفارقة، من خلال تدريب المتخصصين الأفارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا .

فيديو قد يعجبك: