إعلان

وزير الري يشارك في الجلسة الافتتاحية لـ"منتدى البيئة والتنمية.. الطريق إلى مؤتمر المناخ COP27"

08:31 م الأحد 11 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في الجلسة الافتتاحية لـ"منتدى البيئة والتنمية.. الطريق إلى مؤتمر المناخ COP27".

وألقى سويلم كلمة أشار فيها للاهتمام الدائم الذي تبديه كافة مؤسسات الدولة المصرية تجاه قضايا المياه باعتبارها من أهم القضايا التي تواجه مصر والعالم في الوقت الراهن.

كما أشار إلى ما تعانيه العديد من دول العالم من نقص المياه خاصة مع التزايد المستمر في عدد السكان بالتزامن مع ثبات كميات المياه العذبة على المستوى العالمي، بخلاف التأثيرات المتزايدة والواضحة للتغيرات المناخية على قطاع المياه والتي أصبحت واقعاً نشهده في العديد من الظواهر المناخية المتطرفة في العديد من دول العالم، مشيرا إلى أن تزايد الطلب على المياه لأغراض الشرب والزراعة والصناعة سيجعل من عملية التوازن بين الموارد والاحتياجات تحدي كبير في العديد من الدول.

واستعرض سيادته ما تواجهه مصر من تحديات عديدة في مجال المياه نظراً لمحدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، الأمر الذى جعل نصيب الفرد من المياه في مصر يصل إلى 650 مترا مكعبا سنوياً وهو ما يمثل تقريباً نصف خط الفقر المائي العالمي، كما أن مصر تعد من أكثر دول العالم التى تتعرض للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتى تؤثر على مصر من عدة إتجاهات داخلية وخارجية ، فعلى الصعيد الداخلى .. يؤدى إرتفاع درجة الحرارة لزيادة الإحتياجات المائية لمختلف الإستخدامات، وعلى مستوى التأثيرات الخارجية .. يؤثر إرتفاع منسوب مياه سطح البحر يؤثر علي دلتا النيل بقوه سواء فوق الأرض من خلال النحر أو تحت الارض بتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية والتسبب فى زيادة ملوحتها ، بالإضافة للتأثير غير المتوقع للتغيرات المناخية على منابع النيل ، خاصة أن ٩٧% من المياه المتجددة في مصر تأتي من حوض النيل ، وبالتالى فإن التغيرات الهيدرولوجية في حوض النيل تقع في بؤرة الإهتمام لتأثيرها المباشر على الموارد المائية للدولة المصرية.

فيديو قد يعجبك: