إعلان

غادة والي ولوحات المترو المسروقة.. السيرة الكاملة لمصممة الجرافيك

06:41 م الثلاثاء 05 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

"من ليس لديه تاريخ.. ليس لديه مستقبل"، بهذه الجملة وصفت غادة والي، مصممة الجرافيك، فنها الذي تقدمه للعالم في إطار مبادرتها لإنشاء هوية بصرية للدولة المصرية، والتي تحدثت عنها خلال أحد مؤتمرات الشباب.

غادة والي المتهمة بسرقة أعمال الفنان الروسي جورجي كوراسوف، لم تتسق فعلتها مع ما وصفت به نفسها عبر موقعها الإلكتروني والذي حمل في نبذته عنها عبارة: أنا أصنع عملا وثيق الصلة بمن أنا ومن أين أتيت"، فلا العمل الذي صنعته داخل محطات مترو الخط الثالث وثيق الصلة بما فعلت ولا يعبر عن مكان نشأتها.

ما يؤكد ذلك أن الفنان الروسي جورجي كوراسوف، صاحب الأعمال الأصلية المسروقة، أوضح أن أعماله لا تعبر عن مصر أو الحضارة المصرية.

واقعة السرقة كشفها الفنان الروسي كوراسوف، حينما أعلن عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أن الأعمال المنفذة في محطات مترو القاهرة هي من أعماله الخاصة وتعرضت للسرقة.

وكتب جورجي، قائلا: تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي، وأنتظر ردًا رسميًا بشأن سرقة لوحاتي في إحدى محطات المترو.

من هي غادة والي؟

خاضت غادة والي رحلة ملفوفة بالأضواء والشهرة قبل هذه الواقعة تعبر عن انتصارات ما، فولدت مصممة الجرافيك عام 1990، وتخرجت من الجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2011، وهي حاصلة على درجة الماجستير في التصميم من IED Istituto Europeo di Design فلورنسا بإيطاليا.

وبحسب موقع "ستوديو والي" walis studio، كانت مصممة الجرافيك هي المتحدثة العالمية في TED 2017، وأول مصممة عربية تتحدث في مقر اليونسكو، بباريس، في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

قالت والي إنها طورت خطا عربيا تم اختياره كواحد من أفضل 100 قطعة تصميم غرافيتي في العالم من قبل جمعية فنون الطباعة في شيكاغو.

فازت بالميدالية الفضية في جوائز التصميم الدولية بإيطاليا، كما فاز عملها في مسابقة Granshan في ميونيخ، وحصدت جائزتي Adobe Design Achievement في سان دييغو.

حصلت غادة والي أيضا على جائزة AWDA وAIAP للمرأة في التصميم في ميلانو، وظهرت في هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر وكانت تمثل حملة تمكين مجلس المرأة المصرية.

وقد تم اختيارها لتمثيل شباب مصر في افتتاح منتدى الشباب بشرم الشيخ وحصلت على جائزة من الرئيس السيسي.

زواج غادة والي من حسن أبوالروس

تزوجت غادة والي من الفنان حسن أبوالروس في بتاريخ 19 يونيو 2021، وعرف عنها صلتها الوثيقة بالدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، والتي ظهرت معها في مناسبات كثيرة.

بيان المترو بشأن سرقات لوحات الخط الثالث

وأصدرت الهيئة القومية للأنفاق وشركة "آر. إيه. تي. بي" ديف للنقل كايرو، بيانا صحفيا، للرد على واقعة السرقة، قائلة إن الشركة المسؤولة عن تشغيل الخط الأخضر "الثالث"، تابعت عن كثب ما يدور على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية فيما يخص استخدام تصميمات فنية من أعمال فنان روسي في المشروع الثقافي داخل محطة كلية البنات في الخط الأخضر الثالث.

وأضاف البيان أنه تم التعاقد مع وكالة "ستوديو والي" للدعاية التابعة لغادة والي لإنشاء تصميمات فنية خاصة بالمشروع الثقافي بمحطات الخط الأخضر، وتم إدراج بند ملزم قانونيا ينص على أن شركة الدعاية هي المسؤولة الوحيدة عن تقديم تصميمات فنية أصلية، وفي حالة الاقتباس أو النسخ، يتعين عليها الحصول على موافقة قانونية رسمية من الفنانين القائمين على تلك الأعمال يخول استخدامها، وفقا لما هو متعارف ومعمول به مع جميع الفنانين.

وأوضح البيان: في مارس الماضي تم إنهاء العقد مع شركة الدعاية نظرا لأسباب أخرى تتعلق بإخلال في بعض بنود العقد والتنفيذ.

وأكدت الهيئة القومية للأنفاق وشركة "آر. إيه. تي. بي" ديف للنقل كايرو أنهم لم يكونوا على دراية بأن تلك التصميمات مستوحاة بشكل غير قانوني من لوحات فنان روسي، وأنهم ضد أي تعدٍ على حقوق الملكية الفكرية بأي شكل.

إجراءات قانونية ضد غادة والي

وأكمل البيان: وبناء عليه نقوم حاليا بدراسة الإجراءات القانونية المناسبة ضد شركة الدعاية لحفظ جميع الحقوق الخاصة بالهيئة القومية للأنفاق وشركة "اّر. إيه. تي. بي" ديف للنقل كايرو عند إثبات الادعاءات، وعليه سيتم تغيير التصميمات المقتبسة بشكل غير قانوني.

وقدمت الشركة اعتذارها للفنان التشكيلي الروسي "جورجي كوراسوف" وللجمهور عن تلك الحادثة، مؤكدين احترامهم الكامل لحقوق الملكية الفكرية للجميع داخل مصر وخارجها.​​

فيديو قد يعجبك: