إعلان

ليس بينهم مصر.. 5 دول يتم فيها إنهاء إجراءات دخول الحجاج قبل الوصول للمملكة

02:00 ص الخميس 09 يونيو 2022

مناسك الحج أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

أعلنت المملكة العربية السعودية، أسماء الدول الخمس المقرر فيها إنهاء إجراءات دخول الحجاج قبل وصولهم إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام.

وأطلقت المملكة، مبادرة "طريق مكة"، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، وذلك في دول: باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنجلاديش، دون أن تشمل مصر.

وتهدف المبادرة، إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

واستقبل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، السبت الماضي، أولى طلائع الحجاج الإندونيسيين.

ويحل الحج هذا العام في يوليو المقبل، إذ اقتصر أداؤه العام الماضي على المقيمين داخل السعودية، جراء تفشي فيروس كورونا.

وأعلنت السعودية، في التاسع من الشهر الماضي، رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

وعلى المستوى المصري، من المقرر أن يسافر حجاج مصر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام، نهاية شهر يونيو الجاري.

وينظم موسم الحج في مصر 3 جهات رسمية تتمثل في وزارات (الداخلية والسياحة والتضامن)، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة من وزارات الطيران والخارجية والأوقاف والصحة.

فيديو قد يعجبك: