إعلان

رئيس "خطة النواب": التضخم في مصر "معقد" وأسبابه خارجية

09:56 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

الدكتور فخري الفقي أستاذ الاقتصاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن العالم يعيش أزمات اقتصادية متتالية منذ تفجير مبنى التجارة العالمي في 2001، ثم غزو العراق، والأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008، تلتها ثورات الربيع العربي، ونهاية بجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف "الفقي"، خلال مشاركته في جلسة الأزمة الاقتصادية العالمية وآثارها على الدولة المصرية، بالمؤتمر السنوي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أننا نعيش عصر الأزمات والصدمات وبالتالي لابد من تغيير المنظور الاقتصادي للتعامل مع الأزمات العالمية، قائلا: "يولد الآن اقتصاديات إدارة المخاطر، وهناك دول كبرى تتراجع لعدم قدرتها على إدارة المخاطر".

وأوضح، أن تبعات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، انكماش في الاقتصاد ثم اختناقات بسبب تزايد الطلبات عالميًا، مؤكدًا أن هذه الأحداث أدت إلى تضخم عالمي وارتفاع في أسعار الطاقة، والمواد الغذائية، ويضاف لها تأثر السياحة المصرية، وأخيرًا خروج 20 مليار دولار من الأموال الساخنة.

وحدد رئيس خطة النواب، حلول الأزمات الاقتصادية العالمية وتخفيف آثارها على مصر قائلا: "الحل في إجراءات عاجلة تخص الموازنة وزيادة المرتبات والمعاشات وهذا ما حدث، ومحاربة البنك المركزي للتضخم من خلال تشديد الضمانات"، مؤكدًا أن التضخم في مصر معقد وجزء كبير منه أسبابه خارجية.

ويعقد المؤتمر السنوي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالتعاون مع مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

فيديو قد يعجبك: