إعلان

في أول يوم صيف.. ما المناطق التي تشهد أطول نهار وأقصر ليل؟

10:33 ص الثلاثاء 21 يونيو 2022
في أول يوم صيف.. ما المناطق التي تشهد أطول نهار وأقصر ليل؟

الطقس

كتب- يوسف عفيفي:

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، إن اليوم 21 يونيو هو موعد الانقلاب الصيفي لعام 2022.

وقال المعهد في بيان، إن اليوم 21 يونيو من كل عام، يشهد ظاهرة الانقلاب الصيفي، ليميل القطب الشمالي للأرض نحو الشمس، والتي تكون قد وصلت إلى أقصى بعدها شمالاً عن خط الاستواء حيث تكون أشعتها عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة.

ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكياً (المسمى بالانقلاب الصيفي حيث أطول نهار في السنة) في نصف الكرة الشمالي، وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الشتاء فلكياً (المسمى بالانقلاب الشتوي حيث أطول ليل في السنة) في نصف الكرة الجنوبي.

وفي سياق متصل، يقترن القمر مع كوكب المشتري في 21 يونيو بعد منتصف الليل بنصف ساعة تقريباً - ثم يتوسط كوكبي المشتري والمريخ في 22 يونيو بعد الواحدة صباحًا - ثم يقترن القمر مع المريخ في 23 يونيو في الواحدة والثلث صباحا تقريباً، كل في موعده إلى أن يختفي المشهد في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وأشار معهد البحوث الفكلية، إلى أن مشاهدات الظواهر الفلكية، ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو كوكب الزهرة أمام قرص الشمس، حيث أن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

تيشيرت يبـدأ من75 جنيه.. أرخص وأفضل أسعار "لبس العيد" للرجال

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market