إعلان

حسام موافي: المؤمن لا يُصاب بالمرض النفسي.. وخالد منتصر: مغازلة سلفية

03:30 ص الإثنين 20 يونيو 2022

حسام موافي وجمال شعبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

علَّق الدكتور خالد منتصر، الكاتب والطبيب، على تصريحات تليفزيونية الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني بأن "الشخص المؤمن والقريب من ربه لا يُصاب بالأمراض النفسية"، قائلًا: "للأسف ومع كامل احترامي لشخص القائل، هذا كلام غير علمي ولا يصح أن يصدر عن طبيب شهير وأستاذ جامعة كبير، الصلاة 24 ساعة في اليوم والعمرة خمس مرات في الشهر، لن تُعالج أو تقِ أو تمنع حدوث مرض الاكتئاب أو الذهان أو العصاب أو الشيزوفرينيا أو الوسواس القهري أو الباي بولار ولن تمنع حتى الانتحار".

وأضاف "منتصر" في منشور له عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "بمناسبة الانتحار بماذا سترد على المكتوب في البخاري وأنا أعرف مدى إيمانك وتمسكك به، أن النبي نفسه عليه الصلاة والسلام عند تعرضه للضغوط النفسية نتيجة انقطاع الوحي حاول الانتحار.. هل هناك من هو أكثر إيمانًا من النبي؟".

وتابع: "نفس كلامك أستاذي قالوه للسيدة المنقبة التي انتحرت تحت عجلات الجرار بعد أن قتلت أبناءها الثلاثة، قالوا لها صلي أنتِ ست مؤمنة وخدي الرقية الشرعية دي عشان الزعل اللي أنت فيه.. وللأسف لم يكن "زعل" ولا شوية ضيق، وإنَّما اكتئاب ما بعد الحمل والولادة postpartum depression، لم تعالجه واستسلمت لنفس الجملة التي ترددها حضرتك، وهي أن الاكتئاب لا يصيب المؤمن.

واستطرد: المرض النفسي خلل كيميائي وليس خلل إيماني.. المتدين البوذي والمسيحي والمسلم والهندوسي يمرضون نفسيًّا، حتى الأنبياء أنفسهم يمرون بأزمات نفسية.. نعم الإيمان يمنحك طمأنينة والرقص يمنحك سعادة والرياضة تمنحك طاقة، لكن لا الإيمان ولا الرقص ولا الرياضة ولا الخمر ولا المخدرات ستعالج مريض الشيزوفرينيا مثلما ستعالجه وتضبطه جلسات تنظيم إيقاع المخ.. برجاء احترام العلم وعدم مغازلة المزاج السلفي المصري الذي علينا تغييره لو كنا بالفعل نريد نهضة هذا الوطن، بلاش نضحي بالعلم على مذبح الدروشة، أتذكر دائمًا مقولة أرسطو "أحب أفلاطون لكني أحب الحقيقة أكثر".

وكان الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، قال خلال تقديم برنامج "ربي زدني علمًا"، إنَّ المريض المصري لا يقبل مصارحته بالمرض النفسي ويظن أنه مصاب بالجنون أو أن ذلك ناتج عن حالته الاجتماعية، لكن الحقيقة أنه ليس له علاقة بالحالة الاجتماعية، والشخص المؤمن والقريب من ربه لا يُصاب بالأمراض النفسية.

وتضامن الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، مع "موافي"، قائلًا: "ارفعوا أيديكم وأقلامكم وألسنتكم الحداد عن العلماء.. رجل من الزمن الجميل إنه رمز من رموز طب القاهرة، وأي طبيب تخرج من طب القاهرة لا بد أن يكون تنافس ذات يوم ليلحق بمقعد ليحضر شرحه للأمراض الباطنة من الألف للياء ذلك المدرج المكتظ بالحاضرين من طلاب نهائي طب ليس فقط من طب القاهرة ولكن من كل الجامعات المصرية".

وأضاف في منشور له على صفحته الرسمية على "فيس بوك": "ما زلت أذكر في الثمانينات عندما دخل عميد الطب هاشم فؤاد المدرج وكان يوم عطلة رسمية فوجد المدرج لا يوجد فيه موضع لقدم، فقال احرصوا على محاضراته إنه عبقري تدريس".

وتابع: "له أقوال مأثورة تُعتبر ميثاق شرف لمهنة الطب إنسانيًا.. إنه أستاذ الأجيال".

فيديو قد يعجبك: