إعلان

وكيل نقابة المحامين: أسقطنا عضوية 1350 محاميًا لهذا السبب

12:31 م السبت 18 يونيو 2022

نقابة المحامين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

افتتح مجدي سخى، وكيل نقابة المحامين، القائم بأعمال نقيب المحامين، مساء أمس الجمعة، فعاليات ملتقى محامي جنوب سيناء، المنعقد بمدينة بورسعيد في الفترة من 17 حتى 21 يونيو الجاري.

وأكد سخى حرصه على حضور اللقاء، وأن لقاء المحامين ببعضهم البعض من أهم الأعمال النقابية، مضيفًا: حريص على أن نلتقي سويًّا؛ لأن هذه اللقاءات تفجر طاقات لدى المحامين، وأهم الإبداعات النقابية ولدت من لقاء أو مؤتمر، وإذا قدر لي أن أستمر في النقابة أيًّا كان الوقت لا بد أن أعقد لقاءات شهرية مع المحامين.

وتابع القائم بأعمال نقيب المحامين: "ناضلنا في نقابة المحامين كثيرًا، وهوجمنا كثيرًا في ما أخطأنا فيه وفي ما لم نخطئ، والخطأ وارد في كل شيء، والعبرة بالنيَّات، والاعتبار هل الخطأ مقصود أم غير مقصود، ورغبة كل الأعضاء في أن تعود النقابة كما كانت، ويعود دورها القومي والوطني، وفي مجلس النقابة شخصيات قادرة على تفعيل ذلك.. ولا يوجد لدينا أي طلب لمحامٍ متأخر؛ وخلال 24 ساعة يتم تفعيل هذا الطلب.

وقال سخى عن المعاشات إن مجلس النقابة اتخذ في مايو قرارًا جريئًا برفع الحد الأدنى للمعاش إلى 1000 جنيه بدلًا من 600.

وأشار القائم بأعمال نقيب المحامين إلى أن الطبيعي في أكتوبر من كل عام يتقدم للإحالة إلى المعاش ما يقارب من 1800 لـ2000 طلب، وتقوم لجنة المعاشات بفحص هذه الطلبات ويصدر قرار بشأنها، ولكن ما حدث أنه في أكتوبر الماضي تقدم للإحالة للمعاش 3700 طلب؛ أي ما يقارب ضعف الأعداد الطبيعية.

وتابع القائم بأعمال نقيب المحامين: شكلنا لجنة لفحص الطلبات فحصًا دقيقًا، وتبين من خلاله وجود أكثر من 1000 طلب من محامين فاقدين شروط القيد والاستمرار في الجدول.

وكشف سخى عن استحداث النقابة أجهزة جديدة تربطها بالتأمينات الحكومية والخاصة، أثبتت اشتغال أصحاب 950 طلبًا من الطلبات المقدمة في الحكومة والقطاع الخاص، وتم استبعادهم من الجدول والمعاش.

وأكد القائم بأعمال نقيب المحامين أن مجلس النقابة يسعى لرفع المعاشات وتنقية الجداول من غير المشتغلين، قائلًا: الأجهزة الجديدة أثبتت اشتغال 1350 عضوًا بمهن أخرى تم إسقاط قيدهم على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية.

واستطرد سخى: نفعل هذا من أجل الأجيال القادمة؛ لأن غير المشتغلين يضرون ويقاسمون المشتغل في حقوقه، والمشتغلين فعلياً عددهم لا يتجاوز 60% من المقيدين في الجدول والباقي دخلاء.

وشدد القائم بأعمال نقيب المحامين على حرصهم كل الحرص على تنقية الجدول من الدخلاء بكل جد وحزم، وبدأنا فيها منذ ثلاثة أسابيع، ولن نترك محاميًا دخيلًا على المهنة، وهذا لن يتم بنا وحدنا فقط؛ ولكن بتعاونكم أنتم أيضًا وبكل المحامين على مستوى النقابات الفرعية.

واستطرد سخى: هناك 27 ألفًا عادوا إلى الجدول خلال العامين الماضيين، وسنبحث في هذا ولن نصمت، ولا بد أن تعود نقابة المحامين كما كانت.

وتابع وكيل نقابة المحامين: لا نجامل أحدًا، وموجودون في النقابة يوميًّا نتقلى طلبات المحامين يومًا بيوم؛ دون تأخير، ولا نبخل بأي شيء على المحامي المشتغل، وهناك حالات يكون العضو فيها غير مشترك في مشروع العلاج، ويتم فتح السيستم له في حالات الحوادث الفجائية والأمراض الخطيرة كالكانسر، وعمليات القلب المفتوح.

وأكد عمر هريدي، وكيل نقابة المحامين، حرصه على الوجود مع محامي جنوب سيناء، مضيفًا أن مجلس النقابة حريص على تقديم كل الدعم المادي للمحامي المشتغل فعليًّا.

وأشار هريدي إلى أن التنقية هدف استراتيجي؛ قائلًا: "هي أساس ضبط جدول نقابة المحامين لأن الدخيل يتحصل على حقوق المشتغلين؛ وهي هدف مستمر للأجيال القادمة.

وتابع وكيل نقابة المحامين: تراجع الصورة الذهنية للمحامين لدى المجتمع بسبب غير المشتغلين؛ فأغلب المشكلات التي تسيء إلى المهنة يكون عضو غير مشتغل طرفًا فيها.

وعبَّر هريدي، بشأن دور الشباب والمرأة في العمل النقابي، عن أمله في تعديل تشريعي يسمح بتمثيل الشباب والمرأة بمقاعد في مجلس النقابة.

وأشاد محمد كركاب، عضو مجلس النقابة العامة، بفكرة الملتقى وأهمية عقد مثل هذه الاجتماعات للتواصل بين الزملاء.

وأكد كركاب أن نقابة المحامين برئاسة مجدي سخى، تسعى جاهدة لتوفير كل الخدمات للمحامين؛ مثل إقامة معارض الكتب القانونية المدعمة، داعيًا الله أن يوفقه في العبور بالنقابة إلى بر الأمان في هذه الفترة الدقيقة في تاريخ النقابة.

وعبرت فاطمة الزهراء غنيم، عضو مجلس النقابة العامة، عن سعادتها بالتلاحم بين المحامين في الملتقى والتفاعل الكبير بينهم؛ لتقريب المسافات ووجهات النظر.

وأضافت غنيم أن لجنة المرأة تحتاج إلى المزيد من الاهتمام ورعاية المحاميات، ونعمل على إنتاج فيلم بعنوان المرأة في مئة عام؛ لإبراز دور المرأة في المحاماة.

وأعلنت غنيم في ما يخص تعديلات قانون الأحوال الشخصية، عقد لقاءات لمناقشة قانون الأحوال الشخصية بمشاركة المحامين والمحاميات بالنقابة، من منطلق أن المحامي هو أكثر مَن يعايش الواقع وتفاصيله.

وتابعت عضو مجلس النقابة العامة: طلبت من نقيب محامي طنطا خلال افتتاح الدورة الجديدة لمعهد المحاماة، عقد ورش عمل داخل النقابة؛ للخروج بمقترحات للقانون، تقوم النقابة العامة بتجميعها وصياغتها للخروج بقانون كامل يتم تقديمه إلى القيادة السياسية، ومجلس النواب.

وأكد خالد عمار، نقيب محامي جنوب سيناء، أن اللقاءات بين المحامين دائمًا ما تعود بالكثير من الإفادة على المحامين من خلال الاستماع إلى مشكلاتهم ومقترحاتهم للتطوير والارتقاء بالمهنة.

ورحَّب صفوت عبد الحميد، نقيب محامي بورسعيد، بكل الحضور على أرض بورسعيد الباسلة، قائلًا: يجمعنا روح الكفاح في مهنة مقدسة؛ وهي الدفاع عن الحقوق والحريات وكل حقوق الإنسان، ورداء المحاماة الأسود له وقار واحترام وهيبة.

وأضاف عبد الحميد: نأمل أن يكون هناك المزيد من العمل والعطاء النقابي، وتفعيل التواصل بين النقابات، وأن يكون هناك تبادل فكري وثقافي وقانوني بين كل الزملاء من مختلف النقابات الفرعية، بدعم من النقابة العامة.

واستمع أعضاء مجلس النقابة العامة إلى مداخلات المحامين والرد على كل استفساراتهم؛ والتي تمحور أغلبها عن مشروع العلاج والمعاش وكيفية تطويرهما بما يناسب المتغيرات، وقصر الحصول على الخدمات العلاجية على المستحقين لها حفاظاً على أموال النقابة.

كان اللقاء برعاية خالد عمار، نقيب محامي جنوب سيناء، وبحضور عمر هريدي، وكيل نقابة المحامين، ومحمد كركاب، وفاطمة الزهراء غنيم، عضوَي مجلس النقابة العامة، وصفوت عبدالحميد نقيب محامي بورسعيد، ووحيد الكيلاني، المحاضر القانوني، ولفيف من المحامين.​

فيديو قد يعجبك: