إعلان

يشمل المصريين.. قرار سعودي بمنع الوافدين من العمل في 4 مهن

05:15 ص الإثنين 09 مايو 2022

السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

أعلنت المملكة العربية السعودية، بدء تنفيذ قرار قصر العمل على السعوديين في بعض المهن، ومنع العمالة الوافدة إليها من العمل فيها، إذ يشمل العمالة المصرية الوافدة إلى المملكة.

يأتي ذلك تنفيذًا لقرار سعودي صدر في شهر أكتوبر الماضي بقصر العمل في هذه المهن بمنشآت القطاع الخاص على السعوديين، مع تحديد حد أدنى للأجور في مهنتي الترجمة وأمناء المخزون يبلغ 5000 ريال.

وبدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، الأحد 8 مايو، تنفيذ قرار قصر العمل على السعوديين في مهن (السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات).

وأكدت الوزارة أن القرار، يسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودية، التي يعمل بها عامل واحد أو أكثر من العاملين بالمهن المذكورة.

وفي حال استهداف مهن في قرارات سابقة أو قرارات لاحقة لمهنة أو مهن محددة بنسب مختلفة تماشيًا مع متغيرات سوق العمل واحتياجاته فيتم تطبيق نسبة التوطين الأعلى، لافتة إلى أن القرار راعى ظروف سوق العمل في الأنشطة المستهدفة وأعداد الباحثين عن عمل، وكذلك واقع القطاع الخاص وقدرته على استيعاب الكوادر البشرية، وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

وأشارت إلى أن هذا القرار، سيوفر 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، وهو يأتي استمرارًا لجهود الوزارة في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين من الجنسين، وفي توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية، تحتل المرتبة الأولى، من حيث عدد المصريين العاملين بها، إذ يبلغ عدد المصريين بالسعودية نحو أكثر من مليوني شخص، وفقاً لإحصائية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فيديو قد يعجبك: