إعلان

"الشيوخ" يوافق مبدئيا على مشروع قانون صندوق "قادرون باختلاف"

02:11 م الإثنين 30 مايو 2022
"الشيوخ" يوافق مبدئيا على مشروع قانون صندوق "قادرون باختلاف"

مجلس الشيوخ

كتب- مصراوي:

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب بتعديل بعض أحكام قانون صندوق الأشخاص ذوي الإعاقة "قادرون باختلاف".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين بحضور ممثلين عن الوزارة المعنية.

وكان قد أحال رئيس المجلس يوم الأحد الموافق 11 أبريل الماضي، مشروع القانون إلى لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لبحثه وإعداد تقرير عنه للعرض على المجلس.

وعقدت اللجنة المشتركة اجتماعا بتاريخ 11 أبريل الماضي مشروع القانون المذكور برئاسة المهندس محمد أحمد هيبة، رئيس اللجنة، وبحضور السادة أعضاء اللجنة وقد حضر الاجتماع ممثلو الوزارات المعنية.

وتكمن فلسفة مشروع القانون في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وما تتضمنه من أهداف تتطلب بيئة تشريعية مواتية تمكن صانع القرار من إيجاد الحلول التشريعية التي تعزز قدراته على مواجهة التحديات التي تواجه الدولة في مجال تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولقد أعد مشروع القانون المعروض بهدف تطوير البيئة التشريعية المعنية بتمويل متطلبات تعزيز أوجه الحماية الاجتماعية والاقتصادية، وغيرها من أوجه الحماية المقررة للأشخاص ذوي الهمم، حيث تم تعديل مسمى قانون (صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة)، ليكون صندوق (قادرون باختلاف) تماشيا مع المبادرة المصرية لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي لاقت استحساناً كبيراً بين جموع المواطنين.

كما تم نقل تبعية الصندوق لرئيس الجمهورية، وتشكيل مجلس أمناء له يختص برسم سياساته، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابياً على وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان موضع التنفيذ الفعلي، كما تم التوسع في اختصاصات الصندوق لضمان بسط سلطاته وصلاحياته إلى أبعد مدى للتغلب على التحديات التي أوردتها الاستراتيجية في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market