إعلان

بعد تكليف السيسي.. عبدالله الباجا لمصراوي: غدًا أولى خطواتنا لقانون الأحوال الشخصية

09:21 م الثلاثاء 10 مايو 2022

المستشار عبدالله الباجا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة ومحمد عبدالناصر:

قال المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس محكمة الأسرة السابق، إنه سيلتقي غدًا مع وزير العدل المستشار عمر مروان؛ لبدء التنسيق بشأن تنفيذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي لاختيار اللجنة التي تعمل على إعداد قانون الأحوال الشخصية.

وأضاف في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الثلاثاء: "نبحث عن حياة كريمة للأسرة التي شهدت انفصال، فلا يوجد أي شخص يستطيع العيش دون سكن وتعليم ومصروفات للطعام والشراب".

كان الرئيس السيسي دعا المستشار عبد الله الباجا للتباحث حول ملف الأحوال الشخصية، متابعا: "من فضلك تكون معانا في الرئاسة ومعك قائمة بأسماء قضاة أجلاء متواجدين على المنصة أو غير متواجدين في الخدمة ممن يملكون خبرات في ملف التقاضي في قضايا الأسرة التي تعكس رؤية لواقع عاشوه .. فهؤلاء القضاء يتشكل لديهم رؤية للمجتمع".

وعاد الباجا للقول: "فلسفتي في قانون الأحوال الشخصية تحقيق حياة كريمة وعادلة للأسرة المصرية التي شهدت انفصال، ولا يوجد فرق بين رجل وامرأة في القانون لكن يوجد أسرة مصرية".

وأكد أن مشروع القانون المقدم من الحكومة حاول علاج تلك المشكلات وجعلها على درجة واحدة لا نلجأ فيها لمكتب التسوية أولا، وخاصة فيما يتعلق بمشكلة الإجراءات، موضحا أنه لا شك في أن ما يحدث في الواقع أصبح عداءً مستحكما يؤثر على حياة الأطفال في النهاية، وأصبح بعض الأزواج يلجأون لحيل لقطع الطريق على نفقة الزوجة، ومنها إن كان موظفا يحصل على قروض لتخفيض راتبه وإن كان صاحب عمل حر يغلق مكتبه ويلغي السجل التجاري، وبذلك لا تستطيع الزوجة إثبات الدخل الشهري لزوجها أو طليقها.

وأوضح الباجا أن النفقة هي المشكلة الكبرى وتمثل 80% من القضايا المتداولة والنزاعات في محاكم الأسرة، لافتا إلى أن النفقة تتضمن أجر الحضانة والعلاج والمسكن والتعليم والملابس، ولذلك تشكل المشكلة الكبرى في النزاعات الأسرية داخل ساحات المحاكم.

فيديو قد يعجبك: