إعلان

نائب رئيس اتحاد "المصريين بالسعودية" يطالب بإعادة النظر في جمارك استيراد السيارات

07:40 ص السبت 26 نوفمبر 2022

عادل حفني نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعود

كتب- إسلام لطفي:

كشف عادل حفني، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أنَّ العديد من أفراد الجالية المصرية في السعودية لن يستفيدوا من قرار إعفاء المصريين بالخارج من جمارك ورسوم استقدام سيارة من الخارج، لأنَّ معظمهم من الطبقة المتوسطة، موضحًا أن الجمرك الخاص بالسيارات الجديدة مضاعف، وهو مبلغ كبير جدًا على أبناء مصر في الدول العربية خصوصًا.

وقال حنفي، لمصراوي، إنَّ المستفيدين بشكل أكبر من القرار هم المصريون في الدول الأوروبية لوجود العديد من الاتفاقيات مع مصر، مضيفًا: في الوقت الذي يدفع المقيم في أوروبا 2000 دولار جمارك على سيارته، يدفع المصري في السعودية 20000 ألف دولار على السيارة ذاتها، وتودع في أحد البنوك المصرية، وتصرف بعد 5 أعوام.

وأشار إلى أنهم طالبوا بضرورة النظر في المبالغ الخاصة بالجمارك، ومساواتهم بأبناء مصر في الدول الأروبية التي بينها اتفاقيات وتدفع مبالغ بسيطة، لافتًا إلى أن أكبر جالية على مستوى العالم هي في المملكة العربية السعودية، حيث تزيد عن 2 مليون مصري.

وأوضح أن إعادة النظر في مبالغ الجمارك، يساعد على استفادة الدولة من هذه الودائع بالدولار ويكون هناك عملة صعبة في البنك المركزي، الأمر الذي يؤثر على الاقتصاد المصري بالإيجاب، مؤكدًا أن هدفهم أن تستفيد الدولة بأي طريقة.

وأضاف أن امتلاك المصري بالخارج سيارة دون جمارك كان مطلبًا منذ أعوام، ووجود وزيرة الهجرة، السفيرة سها جندي، كان له دور كبير جدًا في تفعيل هذا القرار، إذ وعدت ونفذت بالفعل.

وأشاد بجهود الوزيرة مع وزير المالية ومصلحة الجمارك والمسئولين المعنيين بهذا الأمر في مصر، ومجلس الوزراء حتى صدور القرار والتصديق عليه.

فيديو قد يعجبك: