إعلان

رئيس "بحوث الصحراء": دعم فني لمزارعي طور سيناء وتوفير الشتلات بأسعار التكلفة

06:37 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

الدكتور عبدالله زغلول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور عبدالله زغلول إننا نقدم الدعم الفني لمزارعي طور سيناء، بجانب توفير الشتلات بأسعار التكلفة والتواصل مع المزارعين لتقديم الحلول العلمية والممارسات الزراعية السليمة، والتي تحافظ على استدامة الموارد الطبيعية.

جاء ذلك خلال جولة رئيس المركز لمحطة بحوث جنوب سيناء بالطور ورأس سدر، بناءً على تكليفات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بالمتابعة الميدانية للمحطات البحثية على أرض الواقع.

وتفقد زغلول - وفقًا لبيان الوزارة اليوم الثلاثاء- أنشطة المحطة البحثية برأس سدر، وتابع حالة الإبل الهجن المهداة من الإمارات، موجهًا القائمين على المحطة بضرورة الاهتمام بالحالة الصحية والتغذية السليمة حتى يمكن استخدامها كمصدر للتلقيح الصناعي وتحسين السلالات بجنوب سيناء من خلال البحوث والدراسات التي تتم فىدب هذا الإطار.

وأضاف أنه يتم حاليًا تنفيذ تجربة لتقييم أصناف القمح تحت مستويات ملوحة مياه الري المختلفة لتحديد أنسب السلالات التي تناسب المناطق الصحراوية بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد"، وكذلك متابعة أنشطة مؤتمر المناخ والاهتمام بنتائجها لتطبيقها على أرض الواقع.

وأشار إلى تقديم الدعم لكل الأفكار البحثية التي تخدم التنمية الزراعية المستدامة، وتذليل كافة المعوقات التي تواجه الباحثين للحصول على نتائج بحثيه واقعية وممثلة للظروف البيئية بالمنطقة، وذلك لمواجهة الآثار السلبية التغيرات المناخية والتكيف معها.

من جانبه، قال رئيس محطة بحوث جنوب سيناء الدكتور إيهاب زغلول إن مركز بحوث الصحراء وفر 25 ألف شتلة من الزيتون والليمون والنباتات العلفية ونباتات الزينة لتشجير الشوارع والمدارس والمصالح الحكومية ودعم المزارعين، وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء.

وأضاف أنه يتم أيضا تدوير المخلفات لتوفير الأعلاف والأسمدة العضوية (سيلاج وكومبوست)، والحد من التخلص من تلك المخلفات عن طريق الحرق لعدم تلويث البيئة.

فيديو قد يعجبك: