إعلان

الإسماعيلية الأكثر تحسنًا.. وزيرة الصحة: "حياة كريمة" ستعالج كثيرًا في مشكلات التقزم

01:29 م الثلاثاء 03 أغسطس 2021

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مبادرة الرئيس السيسي مئة مليون صحة بدأت في العام الدراسي 2018- 2019، ولم تتوقف المبادرة رغم فيروس كورونا؛ إذ بدأناها في الترم الأول.
وأضافت زايد، خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، وعدد من المشروعات، اليوم الثلاثاء، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يوجد أطفال عندهم أنيميا وسمنة بنسبة 4 في المئة، والتقزم بنسبة نصف في المئة، وهذا يترجم في ما بعد إلى مشكلات صحية لدى عشرات الملايين من الشباب ومعاناة صحية ونفسية.

وذكرت وزيرة الصحة أن نسبة الأنيميا مرتفعة بالوجه القبلي كسوهاج وأسيوط وقنا والأقصر... ولكن بدأ المعدل يقل في محافظات كثيرة.
ونوهت زايد بأن نسبة ارتفاع السمنة ملتصقة أكثر بالوجه البحري، وأعلى المحافظات سمنة هي نفسها، وَفق مبادرة مئة مليون صحة، بالنسبة إلى كبار السن.. وفي عام 2021 زادت السمنة في محافظات الإسكندرية ودمياط والقاهرة، وانخفضت في أخرى.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن التقزم هو أحد تداعيات سوء التغذية وقلة النشاط البدني، مؤكدة أن مبادرة "حياة كريمة" ستحسن كثيرًا في مؤشرات التقزم عبر توفير المياه الصالحة والنظافة البيئية، وكذلك الأمراض المعوية، والتقزم مؤشر يحتاج إلى أن نعمل عليه باهتمام كبير في الفترة المقبلة، لافتةً إلى أن محافظة الإسماعيلية كانت مؤشرًا مفاجئًا؛ إذ أصبحت أكبر المحافظة تحسنًا.

فيديو قد يعجبك: