إعلان

البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا يوساب للإشراف على دير الشايب بالأقصر

12:23 م الأحد 05 ديسمبر 2021

البابا تواضروس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مينا غالي:

أصدر قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بانتداب الأنبا يوساب الأسقف العام للأقصر، بالإشراف على دير الأنبا باخوميوس المعروف بدير الشايب.

وقال البابا تواضروس الثاني في نص قراره: انتداب الأنبا يوساب الأسقف العام للأقصر، بالإشراف على دير الأنبا باخوميوس المعروف بالشايب، والإشراف الكامل عليه رعويا وماديًا وإداريًا لحين تدبير راعٍ للدير.

ويقع الدير على مساحة شاسعة ممتدة أمام الداخل ليرى فيه مجد الماضى وإصرار الآباء في الأجيال الأولى على الحياة التعبدية المجيدة ابتغاء الآخرة الصالحة والمجد السماوى.

وحتى ظهور القديس باخوميوس كان النظام الرهبانى هو النظام الأنطونى، وكان كل راهب له مغارة يتوحد فيها يمارس عبادته وصلواته وبين كل راهب وراهب مساحة واسعة.

ولكن حينما ظهر القديس باخوم على وجه الحياة الرهبانية وأدخل فيها نظام الكينونيا (الشركة) أى يجمع الرهبان حياة واحدة ويتحمل بعضهم أثقال بعض. الشباب تخدم الشيوخ وكل فئة رهبانية تجيد صناعة تجتمع مع بعضها لتكون يداً واحدة وقوة واحدة تخدم صفوف الرهبان وصفوف الآباء.

ويمثل دير الشايب حقبة باخومية هامة، ويذكر التاريخ أن الأديرة الباخومية ضمت عددًا من الرهبان يصل إلى 2000 راهب، ويرجع تاريخ هذا الدير إلى القرن الرابع الميلادى، كما أن أنفاس القديس الأنبا باخوميوس ممتدة بوضوح في ثنايا الدير وأروقته وفيه من الهيبة والروعة ما يحكم الحياة الباخومية فيها.​

فيديو قد يعجبك: