إعلان

يستفسر عنها ١٠ ملايين مواطن.. أسباب فصل عداد "الكهرباء" وانقطاع التيار

11:47 ص السبت 06 نوفمبر 2021

تركيب عدادات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

يبحث ما يقرب من ١٠ ملايين مواطن قاموا بتركيب عدادات مسبقة الدفع، عن إجابات لشكاوى واستفسارات كثيرة تتمثل في الخطوات المتبعة حال فصل العداد بسبب زيادة الأحمال أو انقطاع الكهرباء عن الوحدة أو العقار.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تعليقًا على ذلك، إن فصل العداد مسبق الدفع يتم في حالتَين؛ الأولى عند انتهاء الرصيد وعدم الشحن، بينما تتمثل الحالة الثانية في زيادة الأحمال؛ أي زيادة الاستهلاك بمعدل لا يتناسب مع قدرة العداد، مما ينتج عنه فصل العداد أو تعرضه للتلف.

ولفت المصدر، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن العداد في الحالتين لم يفصل تلقائيًّا وإنما يعطي إنذارًا متكررًا لمدة تتراوح بين ١٠ و١٥ دقيقة، مما يُلزم العميل بتخفيض أحماله لاستمرار التيار، وأن ثاني إنذار فصل نصف ساعة أما ثالث إنذار ففصل تام، ولا بد من تشغيله عن طريق فني من شركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك.

وأكد المصدر أنه في حالة فصل العداد نتيجة الاستهلاك المتزايد ما يطلق عليه "زيادة الأحمال"، فإن ذلك يتطلب تغيير العداد "بعداد أقصى قدرة عداد ثلاثي الأوجه" بعد تصفية مديونية العداد القديم وسداد الرسوم وتكاليف المقايسة المقررة، ويتم تحديدها وَفق القدرة المطلوبة والمقايسة الفنية.

وأكد المصدر في ما يخص وحول الخطوات المتبعة لاختبار عداد الكهرباء من الخارج والتأكد من سلامته، قيام المواطن أو المشترك بفصل كل أجهزة المنزل بما فيها شواحن الموبايل "فصل الفيش وليس مفاتيح اللوحة".

وأكد المصدر أنه بالنسبة إلى العداد الميكانيكي والديجيتال، يتم تسجيل قراءة العداد بعد فصل كل الأجهزة، مشيرًا إلى أنه بالنسبة إلى العداد مسبق الدفع، فإنه يتم تسجيل الرصيد المتبقي بالعداد بعد فصل كل الأجهزة.

ونوه المصدر بأنه بعد مرور 15 دقيقة من الفصل يقوم المشترك بإعادة تشغيل الأجهزة الكهربائية مرة أخرى، ثم تسجيل قراءة العداد مرة أخرى، في حين أنه بالنسبة إلى العداد مسبق الدفع فإنه يتم تسجيل المبلغ المتبقي بالعداد مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: