إعلان

كلور مخفف وجير حي.. 12 خطوة للتخلص من مخلفات المستشفيات ومناطق الحجر الصحي

11:21 ص الأحد 05 يوليو 2020

مخلفات المستشفيات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أصدرت وزارة البيئة، أول دليل إرشادي يتضمن الآلية الآمنة للتخلص من مهمات الوقاية الشخصية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في القطاعات المختلفة.

ويأتي ذلك في إطار خطة وزارة البيئة بالتعاون مع عدد من الوزارات منها: الصحة والسكان والسياحة والآثار والشباب والرياضة والتنمية المحلية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وينشر مصراوي الإجراءات المطلوبة للتخلص الآمن بالنسبة للمستشفيات ومنشآت العزل على النحو التالي:

1- تعامل جميع مخلفات منشآت ومستشفيات العزل والحجر الصحي على أنها نفايات طبية خطرة.

2- في حالة عدم وجود آلية لمعالجة النفايات الطبية الخطرة داخل المستشفى والمنشأة يتم التطهير الكامل لمركبات نقل النفايات عند خروجها من المنشأة لمحطات معالجة النفايات الطبية الخطرة وتُطهر بالكامل من الداخل والخارج بعد تفريغها من النفايات.

3- تغلق أكياس النفايات بإحكام ويتم تعبئتها في كيس آخر قبل نقلها إلى غرفة تخزين النفايات تمهيدا لنقلها لمرفق المعالجة، تجنبا لانبعاثات هواء محمل بالفيروسات عند الضغط عليها وخاصة في حال نقل الأكياس بدون حاويات.

4- تعطى نفايات مستشفيات العزل ومنشآت الحجر الصحي الأولوية في المعالجة بمجرد وصولها لمحطات المعالجة ولا يتم تفريغ شحنات هذه النفايات إلا على محطة المعالجة مباشرة.

وبالنسبة لمناطق الحجر الصحي يجب اتباع الإجراءات التالية:

1- تعامل جميع مخلفات الحجر الصحي على أنها نفايات طبية خطرة.

2- تجمع نفايات مناطق الحجر الصحي في أكياس ويرش عليها كلور مخفف بصفة دورية وقبل غلقها ثم تجمع في حاويات ذات غطاء في مكان تخزين مؤقت لحين نقلها إلى موقع التخلص الآمن.

3- مراعاة عدم وصول أي حيوانات أو طيور أو قوارض لمكان التخزين وتجنب الضغط على أكياس تجميع المخلفات لعدم تطاير هواء محمل بالفيروس وخاصة إذا لم يتم رشها بالكلور المخفف أو أي من المواد المطهرة المستخدمة.

4- يتم نقل هذه المخلفات في مركبات مغلقة إلى أقرب مدفن للمخلفات مباشرة (لا يفضل نقل هذه المخلفات إلى محارق المخلفات الطبية الخطرة وذلك لتقليل الحمل البيئي الناتج من المعالجة بالترميد في المحارق المستخدمة حاليا وتوفير سعة المعالجة اللازمة للنفايات الطبية الخطرة المتولدة من كافة المنشآت الصحية).

5- يتم تجهيز المدفن بحفر خلية خاصة تستوعب الكميات المنتظر تولدها من مناطق الحجر الصحي وتُبطن بالجير الحي قبل وضع النفايات بها.

6- تغطى النفايات بعد دفنها بطبقة من الجير الحي وترش بالماء ثم تغطى بطبقة من التربة السائدة في المكان بعد تقف تصاعد الأبخرة الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة النفايات المدفونة بفعل الجير الحي.

7- يتم التطهير الكامل لمركبات نقل النفايات عند خروجها من مناطق الحجر الصحي إلى مواقع التخلص الآمن وتُطهر بالكامل من الداخل والخارج بعد تفريغها في موقع التخلص.

8- يتم تطهير حاويات جمع النفايات ومكان التخزين المؤقت بعد كل عملية نقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان