إعلان

وزير التعليم العالي يشيد بإنجازات المرأة في مختلف المجالات العلمية

09:48 م الأحد 08 مارس 2020

الدكتور خالد عبد الغفار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة- (أ ش أ):

أشاد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدور المرأة في العلوم، مشيرًا إلى أن لها إنجازات عديدة بمختلف المجالات العلمية، موجها بضرورة تشجيع المبادرات التي تسهم في نشر وعي العلوم والتكنولوجيا والابتكار عند المرأة.

جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الأول للجنة المرأة في العلوم، الذي نظمته اللجنة الوطنية للمرأة التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بعنوان :(دور المرأة العلمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر 2030)، وذلك في إطار فعاليات شهر العلوم المصري والاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وأثنى الوزير على دور الأكاديمية في دعم المرأة، مشيدا بالموضوعات التي يناقشها المؤتمر في التخصصات العلمية المختلفة، وخاصة ما يتعلق بصحة المرأة.

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن المرأة تمثل 54% من الطلاب المقيدين بالتعليم العالي، و55% من الباحثين في المراكز البحثية، حيث أن نسبة الحاصلات على جوائز الدولة لا تتجاوز 15%، وبراءات الاختراع 13%، ونسبة رواد الأعمال من المرأة لا يتجاوز 2% في حين تصل نسبة رواد الأعمال من المرأة في أفريقيا إلى 27%.

وأضاف أن الأكاديمية تسعى لتمكين المرأة في العلوم من خلال العديد من البرامج والمبادرات ومنها: تفعيل اللجنة القومية للمرأة، كما تقدم الأكاديمية سنويًا 8 جوائز علمية للمرأة فقط في مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والصحة والبيئة.

ومن جانبها ، قالت الدكتورة نبيلة عبدالمقصود رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم، إن اللجنة الوطنية للمرأة أنشئت عام 2003 تحت مسمى (اللجنة القومية للمرأة)؛ استجابة من الحكومة لتوصيات المجلس الاستشاري للنوع الاجتماعي الذي تم إنشاؤه عام 1995 بقرار من الأمم المتحدة بعد موافقة المجلس الاقتصادى الاجتماعي.

وأضافت أن مصر تعد واحدة من أوائل الدول التي أنشأت "اللجنة الوطنية للمرأة " في العلوم تحت مظلة وبدعم مالي ومعنوي كامل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث أن الأنشطة والمهام التي تقوم بها اللجنة تأتي في إطار دعم المرأة.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين العديد من الموضوعات العلمية منها: الاتجاهات الحديثة في طرق علاج سرطان الثدي، والجديد في علاج مرض السكر عند الأطفال والمراهقين، والجديد في طرق علاج سرطان المبيض، والحفاظ على صحة المرأة، بالإضافة إلى الجديد في علاج الكبد الدهني غير الحكولي، وهشاشة العظام في الأطفال المبتسرين، ودور الذكاء الاصطناعي في دعم الطب الرقمي وغيرها.

حضر الافتتاح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتورة نبيلة عبد المقصود ، رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم، ووزراء التعليم العالي والبحث العلمي السابقين، ورؤساء الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية ونخبة من الأساتذة والعلماء بالجامعات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: