طلاب يتداولون امتحان اللغة العربية لأولى ثانوي.. والتعليم ترد

11:57 ص الأحد 19 مايو 2019

كتبت- ياسمين محمد:

تداول بعض طلاب الصف الأول الثانوي، صورا للامتحان الورقي لمادة اللغة العربية، التي يؤدوها اليوم الأحد، في أول أيام امتحانات نهاية العام الدراسي، بعد نحو ساعتين من بدء الامتحان في التاسعة صباحا.

وكان الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس الامتحان، أكد أن الامتحانات الورقية تختلف بين المحافظات وليست موحدة على مستوى الجمهورية، موضحا أن التداول بعد بدء الامتحان ليس تسريبا.

وتعطلت الشبكات الداخلية بالعديد من المدارس الثانوية الحكومية، صباح اليوم الأحد، الأمر الذي جعل الطلاب يتعذرون في الدخول على الامتحان الإلكتروني، واضطرت المدارس للجوء للامتحان الورقي البديل بعد مضي نحو ساعة من وقت الامتحان.

إلى جانب ذلك، تمكنت بعض المدارس من الدخول على الامتحان الإلكتروني وأداه الطلاب، مثل مدرسة أبيار ومدرسة طهطا الثانوية بسوهاج، بالإضافة إلى بعض مدارس محافظة القليوبية.

وأعلنت بعض المدارس تعطل النظام الإلكتروني للامتحان، ووزعت على الطلاب الامتحان الورقي، بعدها سحبت الأوراق من الطلاب وحولتهم للامتحان الإلكتروني مرة أخرى مثل مدرسة الميناء الثانوية بمحافظة البحر الأحمر.

وانطلقت، اليوم، امتحانات نهاية العام للصف الأول الثانوي، وبدأت بمادة اللغة العربية.

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت الاعتماد على الشبكات الداخلية بالمدارس في إيصال الامتحان للطلاب وليس السحابة الإلكترونية المركزية، مؤكدة أن هذه الآلية تضمن وصول الامتحان للطالب دون الحاجة إلى الإنترنت، وتجعل كل مدرسة وحدة مستقلة بذاتها، بحيث إذا وقعت مشكلة تقنية في مدرسة ما، لا تنتقل للمدارس الأخرى.

وأكدت الوزارة أنه تحسبا للظروف الطارئة، فإن جميع مديريات التربية والتعليم، طبعت نسبة 100% من امتحان اللغة العربية، للتحول إليه في حالة الضرورة القصوى، مطالبة الطلاب بالتركيز على نمط الأسئلة الجديد الذي يقيس الفهم وليس آلية وصول الامتحان إليهم.

وقالت الوزارة إنها بصدد إعلان تقرير غرفة العمليات المركزية بشأن سير امتحان اليوم، وتوضيح كل التفاصيل.

وبعد انتهاء طلاب المدارس الحكومية من أداء الامتحان في الفترة الأولى، يستعد طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية لأداء الامتحان في الفترة الثانية التي تبدأ في الواحدة ظهرا، بالمدارس الحكومية.

وتعد الامتحانات التي يتقدم إليها نحو 650 ألف طالب وطالبة، أساسية يترتب عليها النجاح والرسوب، وتجرى بنظام الكتاب المفتوح "open book".

وتعقد هذه الامتحانات في إطار نظام التقييم الجديد الذي تقيس أسئلته مستوى فهم الطالب لنواتج التعلم، وليس الحفظ.

إعلان

إعلان

إعلان