إعلان

رئيس الوزراء: متابعة مستمرة للتقدم المحرز في ملفات التعاون مع الدول الأفريقية

05:40 م الأربعاء 15 مايو 2019

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

القاهرة - أ ش أ:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أهمية المتابعة المستمرة للتقدم المحرز في ملفات التعاون مع دول القارة الأفريقية، وذلك من أجل تعظيم مساهمة مصر في جهود التنمية وبناء القدرات لدول القارة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده رئيس الوزراء اليوم لبحث جوانب التعاون مع الدول الأفريقية، اتصالاً برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وذلك بحضور وزراء الأوقاف، والكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي، والثقافة، والطيران المدني، والصحة، والشباب والرياضة، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والنقل، ومساعدَي وزير الخارجية للشئون الأفريقية والاتحاد الأفريقي

وأضاف مدبولي أنه سيتم عقد هذا الاجتماع بشكل دوريّ من أجل متابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ مبادرات التعاون المختلفة التي تم طرحها وفى مقدمتها مبادرة الرئيس السيسى لعلاج مليون أفريقى من فيروس (سي).

من جانبها أشارت وزيرة الصحة إلى قيام الوزارة بإيفاد فرق طبية للإعداد لإقامة مراكز علاج فيروس سي، حيث تقوم تلك الفرق بزيارة 4 دول أفريقية كل شهر.

وأضافت أنه تمت إقامة مركز لعلاج العيون يضم جهازاً حديثاً لعلاج المياه البيضاء، وآخر للغسيل الكلوى، وثالث لعلاج فيروس سى في تشاد، وجار إقامة مراكز علاج فيروس سى في باقى الدول التي تتضمنها الخطة. كما تم إيفاد فريق طبى للصومال لتدريب الكوادر الصومالية في مجال الأمومة والطفولة تمهيداً لمساعدة الصومال في إنشاء مركز للأمومة والطفولة بناء على طلب الحكومة الصومالية. وفى أثيوبيا جار إرسال 1000 نظارة طبية للأطفال و 1000 نظارة أخرى للكبار لدعم مركز علاج أمراض العيون في أثيوبيا.

وأوضحت وزيرة الصحة أنه تم - قبل أيام - إرسال 25 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى السودان، و3,5 طن من الأدوية و50 ألف عبوة علاج فيروس سى لإريتريا ، و30 طرد أدوية متنوعة لجيبوتي، هذا بالإضافة إلى توريد أدوية علاج الملاريا، ونقل الخبرة المصرية للدول الأفريقية في مجال علاج الملاريا وفيروس سى والإيدز.

بدوره أشار وزير الأوقاف إلى قيام الوزارة - خلال الفترة الماضية - بإيفاد عدد من المبعوثين إلى الدول الأفريقية بناء على الطلبات التي وردت من الجمعيات الإسلامية في تلك الدول، وبالإضافة إلى ذلك يجرى العمل على استكمال إنشاء مركز إسلامي في تنزانيا يتم بناؤه اعتماداً على الجهود الذاتية لوزارة الأوقاف.

وفي مجال الكهرباء والطاقة، أشار وزير الكهرباء إلى قيام الوزارة بتنفيذ خطة لتدريب 222 من الكوادر الأفريقية في مجالات الكهرباء والطاقة، إلى جانب قيام وزارة الكهرباء بالمساهمة في تنفيذ مشروعات إنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في عدة دول منها الكونغو الديمقراطية وأوغندا، ومشروع الربط الكهربائي مع السودان.

وفي مجال النقل الجوي، أشار وزير الطيران إلى تواجد مصر للطيران في 32 دولة أفريقية، بالإضافة إلى منح تيسيرات خاصة للأشقاء من الدول الأفريقية القادمين إلى المطارات المصرية.

وفي المجالات الثقافية، تحدثت وزيرة الثقافة عن المنح التعليمية التي يتم منحها للأشقاء الأفارقة في أكاديمية الفنون، وإصدار موسوعة تاريخ أفريقيا العام، بالإضافة إلى مشاركة الفرق الفنية الأفريقية في المهرجانات التي استضافتها مدن الأقصر وأسوان والقاهرة.

من جانبه ، أشار وزير النقل إلى مشروع إنشاء خط ملاحيّ منتظم يربط مصر بدول القارة، سواء من خلال إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحري، أو تطوير الشركتين القائمتين اللتين تتوليان أعمال الشحن والنقل البحري.

كما استعرض وزير النقل مقترحات إنشاء طريق برى بين مصر وتشاد، وكذا مقترحات ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، وهى المشروعات التي تستهدف تحقيق التواصل الجغرافى بين دول القارة، وتخدم أغراض التنمية وتيسير حركة التجارة.

بدوره، أشار مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية إلى الانخراط المصري النشط مع دول القارة من خلال لقاءات الرئيس السيسي بالقادة والزعماء الأفارقة، وكان آخرها القمتان المصغرتان اللتان استضافهما الرئيس لبحث الأوضاع في كل من ليبيا والسودان، بالإضافة إلى الجولة التي قام بها الرئيس إلى 3 دول في غرب أفريقيا.

كما تطرق إلى الجهود التي تقوم بها مصر من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي من أجل تسريع دخول اتفاقية التجارة الحرة البينية حيز النفاذ، لما سيكون لها من آثار إيجابية على تعزيز التعاون وتنشيط التبادل التجارى بين دول القارة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: