إعلان

صندوق "تحيا مصر" يطلق 5 وحدات طبية متنقلة لدعم مبادرة "نور حياة"

12:56 م الأربعاء 06 مارس 2019

وحدات طبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أعلن صندوق تحيا مصر توفير 5 وحدات متنقلة مجهزة بوسائل إجراء الكشف الطبي على العيون وأطقم طبية متخصصة، وذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية (نور حياة) للكشف والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار.

وقال المدير المالي والإداري للصندوق تامر عبدالفتاح - في بيان اليوم الأربعاء - إن الوحدات المتنقلة ستساعد الفرق الطبية على أداء مهامها في المناطق التي من الصعب الوصول إليها وتجهيزها بعيادات؛ لإجراء الكشف الطبي على العيون، وذلك في خمس محافظات هي (الإسكندرية، والشرقية، والمنيا، وقنا والأقصر).

وأوضح عبد الفتاح أن كل وحدة تتضمن جهاز اختبار مستوى النظر، وجهاز المسح الطبي (موبايل فيجن)، وجهاز كشف الشبكية وقاع العين (سلايت لامب)، وجهاز الكشف الإلكتروني (ريفركتور) وجهاز قياس العدسات (ديجتال لينز ميتر)؛ لضمان توفير كشف طبي متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجانًا للمواطنين.

وأضاف أن الصندوق رصد مبلغ مليار جنيه لمبادرة (نور حياة) ؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة اتخاذ الإجراءات التي تكفل مكافحة وعلاج مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين الكبار وتلاميذ المرحلة الابتدائية، بما يضمن الاكتشاف والعلاج المبكر لهذه المسببات مجانًا، من خلال توفير خدمة طبية مميزة مع مراعاة الأولوية للفئات الأكثر احتياجا بالمجتمع.

وأشار إلى أن الصندوق خصص الحساب رقم (037037) بمختلف البنوك المصرية لاستقبال المساهمات في المبادرة، كما يستقبل الصندوق كافة الاستفسارات وطلبات تسجيل الحالات على الخط الساخن (15118).

في ذات السياق، تستمر قوافل مبادرة (نور حياة) في إجراء الكشف الطبي على الكبار وتلاميذ المرحلة الابتدائية للأسبوع الرابع في 7 محافظات هي (السويس، والإسماعيلية، والإسكندرية، والشرقية، والمنيا، وقنا والأقصر)، ومن المقرر بدء الكشف الطبي في محافظة بني سويف منتصف الشهر الجاري وفي محافظتي الجيزة والدقهلية أبريل المقبل.

وينفذ صندوق (تحيا مصر) هذه المبادرة بتكليف من الرئيس السيسي، وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة متمثلة في إدارة الخدمات الطبية والتي سخرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها؛ لإجراء العمليات الجراحية، فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.

من جهتها.. توفر وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال المستشفيات التابعة للوزارة؛ لإجراء الكشف الطبي والعمليات الجراحية، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل كافة المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة، فضلا عن التعاون مع مؤسسات (بنك الشفاء، والأورمان والجمعية الشرعية) لحصر قوائم الفئات الأكثر احتياجًا لتقديم الخدمة الطبية لهم من خلال المبادرة.

كما تم التنسيق مع المحافظين بمختلف المحافظات لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة وتوفير منسق بكل محافظة؛ لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.

يشار إلى أن مبادرة (نور حياة) بالمدارس تستهدف إجراء الكشف الطبي المبكر لنحو 10 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطي المرحلة الأولى من المبادرة 660 ألف تلميذ منهم، فضلا عن تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية وإجراء العمليات الجراحية مجانًا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبي.

كما تستهدف قوافل المبادرة إجراء الكشف الطبي لنحو مليوني مواطن، وستغطي المرحلة الأولى منها 147 ألف مواطن،فضلا عن إجراء 20 ألف عملية جراحية للحالات المنتظر الكشف عنها خلال المسح الطبي.​

فيديو قد يعجبك: